icon
التغطية الحية

إحصائية رسمية.. معدل الفقر في سوريا بلغ 90 % بين عامي 2020 و2021

2022.05.24 | 21:08 دمشق

e4de02ab-8e6e-4291-bdfc-8c3c028e46e2_1.jpg
رجل مسن في حلب يرفع يده للكاميرا بعد حصوله على الخبز (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير "مكتب الإحصاء المركزي" السابق شفيق عربش أن معدل الفقر في سوريا بلغ 90 في المئة بين عامي 2020 و2021 وفقاً لإحصائيات رسمية لم تنشر نتائجها حكومة النظام السوري.

وقال عربش في حديثه لإذاعة (شام إف إم) المقربة من النظام إن "واقع الأمن الغذائي في البلاد مهدد حالياً، وكلما انخفض ساهم بزيادة معدل الفقر".

وأضاف أنه وفقاً لإحصائيات أجريت بالتعاون بين "المكتب المركزي للإحصاء" وبرنامج الغذاء العالمي، فإن "نحو 8.3 في المئة من الأسر تعاني من انعدام شديد بالأمن الغذائي، و47.2 في المئة يعانون من انعدام متوسط، في حين يتمتع نحو 39.4 في المئة بأمن غذائي مقبول، ولكنهم معرضون لانعدامه مع أي صدمة تتعلق بارتفاع الأسعار".

وفيما يتعلق بالإحصائيات المتداولة في السنوات الأخيرة ذكر عربش أن قسماً منها يعتبر أرقاماً تقديرية، ولكنها ليست بعيدة كثيراً عن الحقيقة.

لماذا لم تنشر حكومة النظام الإحصائيات؟

وأوضح عربش أن عدم نشر هذه الإحصائيات كان بسبب عدم رغبة حكومة النظام السوري بالاعتراف بنسبة الفقر التي وصل إليها الناس، والتي تتشكل نتيجة الفجوة بين الحاجة والمواد الغذائية المتاحة، مؤكداً أن "الفقر أصبح عميقاً حالياً، حيث لم يكن بهذا المستوى قبل عشر سنوات، وكان بالإمكان إنقاذ الوضع، أما الآن فيحتاج إنقاذ الناس لجهود كبيرة".

وأشار إلى أن معدل الفقر هو قدرة الأسرة على تأمين احتياجاتها الأساسية، أما الأمن الغذائي فهو القدرة على تحمل ارتفاع الأسعار، ولذا هناك ارتباط كبير بينهما.

وفي عام 2019 كانت نسبة من هم تحت خط الفقر الأعلى 86 في المئة، وقدّرت "مؤسسة مداد" عام 2017 نسبة السوريين الذين يعانون من الفقر المدقع بـ 67 في المئة، وهي نسبة كبيرة، في حين كان خط الفقر الأعلى عام 2015 يشمل 63.6 في المئة من الأسر السورية، والحد الأدنى 41.5 في المئة. بحسب عربش.

الأسرة في سوريا تحتاج إلى 3 ملايين ليرة شهرياً

وكان الخبير الاقتصادي عمار يوسف، كشف قبل أيام لإذاعة (ميلودي إف إم) المقربة من النظام أن الأسرة المكونة من خمسة أشخاص في سوريا تحتاج إلى نحو ثلاثة ملايين شهرياً من أجل الطعام والشراب فقط.

وكان مدير "التخطيط والتعاون الدولي" في "وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل" بحكومة النظام السوري محمود الكوا، كشف في نيسان الماضي، عن ازدياد أعداد السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر في ظل ارتفاع الأسعار.

وتقول الأمم المتحدة إن عدد المحتاجين إلى المساعدة في سوريا بلغ 14.6 مليوناً في عام 2021 بزيادة 1.2 مليون عن 2020. ويُقدر من يعيشون في فقر مدقع بنحو الثلثين من بين 18 مليون شخص يعيشون في سوريا حالياً.