icon
التغطية الحية

إحباط تهريب 3.25 ملايين حبة كبتاغون في ميناء جدة بالسعودية | فيديو

2022.11.04 | 20:47 دمشق

حبوب الكبتاغون المخدرة أثناء ضبطها اليوم الجمعة في ميناء جدة السعودي (فيديو)
حبوب الكبتاغون المخدرة أثناء ضبطها اليوم الجمعة في ميناء جدة السعودي (فيديو)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أحبطت السلطات السعودية في ميناء جدة، اليوم الجمعة، محاولة تهريب كمية من حبوب الكبتاغون المخدرة كانت مخبأة في إحدى الشاحنات الواردة إلى السعودية عبر الميناء.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء جدة الإسلامي في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي إنه "وردت إلى السعودية شاحنة عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية في المنفذ، والوسائل الحية، عُثر 3,250,000 حبة كبتاغون، مُخبأة داخل تجويف أرضية الشاحنة، بحيث جرى توزيع الحبوب على امتداد أرضية الشاحنة".

ولم تذكر الهيئة في بيانها مصدر الشاحنة الواصلة إلى الميناء السعودي.

 

 

محاولة تهريب سابقة لحبوب كبتاغون عبر ميناء جدة

في آذار الماضي أحبطت السلطات السعودية محاولة تهريب مليون و600 ألف حبة كبتاغون مخدر كانت مخبّأة أسفل أرضية مركبة صغيرة مخصصة للرحلات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) حينها إن "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء جدة الإسلامي، تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية من حبوب الكبتاغون بلغت 1,600,000 حبة، عُثِر عليها مُخبأةً في إرسالية عبارة عن "كرفان" مخصص للرحلات".

وأضافت أن الهيئة  أخضعت الإرسالية التي وردت إلى ميناء جدة، للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية في المنفذ، فعثرت بداخلها على كمية الحبوب المذكورة، مشيرة إلى أنها كانت مخفية "بطريقة فنية داخل تجويف أرضية مقطورة الكرفان".

وأوضحت أن الهيئة تمكنت من القبض على مستقبلي المواد المضبوطة (3 أشخاص)، وذلك بعد إتمام عملية الضبط والتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات.

وتمكنت في الشهر ذاته من إحباط محاولة تهريب مليون و272 ألف قرص إمفيتامين مخدر كانت مخبأة في شحنة برتقال تعود إلى "وافدين من الجنسية السورية".

اتهامات لـ "حزب الله" بتصدير الحبوب المخدرة

وسبق أن اتهمت السعودية مراراً "حزب الله"، التي تصنفه تنظيماً إرهابياً، بتهريب مخدرات إلى أراضيها.

ويعدّ نظام الأسد والميليشيات الإيرانية المصدر الرئيسي لـ"الكبتاغون وإمفيتامين"، وتعد مِن أهم مصادر تمويله بعد فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية عليه، وتطبيق قانون قيصر.