إجراءات مشددة لحكومة النظام إثر تفشي الكوليرا في سوريا

إجراءات مشددة لحكومة النظام إثر تفشي الكوليرا في سوريا

النظام يحاول السيطرة على انتشار الكوليرا في المدن السورية (إنترنت)
النظام يحاول السيطرة على انتشار الكوليرا في المدن السورية (إنترنت)

تاريخ النشر: 22.09.2022 | 15:26 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2022 | 17:17 دمشق

إسطنبول - متابعات

تواصل حكومة النظام فرض إجراءات مشددة، في محاولة للسيطرة على تفشي مرض الكوليرا في مختلف المدن السورية، وذلك بعد تسجيل أكثر من 200 إصابة معظمهم في حلب.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن محافظة دمشق توعدت جميع المحال والمطاعم الشعبية بعقوبات صارمة تصل إلى حد الإغلاق وغرامات مالية بحق المخالفين لقرار منع استخدام الخضراوات الورقية وعدم اتباع الإجراءات الصحية الاحترازية لمجابهة الكوليرا.

من جهته، قال مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق قحطان إبراهيم، إن الخضراوات الورقية ممنوعة حتى إشعار آخر، ليصار إلى ضبط المخالفين في مختلف الأسواق والمحال والمطاعم الشعبية إضافة إلى التنسيق مع المعنيين في "مديرية السياحة" بدمشق للتشدد في الموضوع فيما يخص المطاعم السياحية والتعميم بمنع الخضراوات الورقية.

ولفت إلى أن العقوبات تصل إلى حد الإغلاق، مع كتابة تعهد بالالتزام بالإجراءات المتخذة والتعليمات النافذة، وفي حال المخالفة تطبق الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضاف إبراهيم أن 3 محال أغلقت بسبب عدم التقيد بالإجراءات الصحية الخاصة بالوقاية من الكوليرا وذلك خلال اليومين الماضيين مشيرا إلى متابعة تشديد الرقابة على مختلف المحال والمطاعم الشعبية.

بدوره، قال رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان للصحيفة إنه من ضمن الإجراءات المتخذة يتم تحليل عينات من مياه الآبار في الجامعة، للتأكد من سلامتها، على أن تصدر نتائج التحليل في أقرب وقت.

وذكر أن الجامعة تتابع اتخاذ الإجراءات الوقائية للوقاية من أي أمراض سواء على صعيد المواد المبيعة في المقاصف ضمن الكليات والسكن الجامعية، أو من خلال مصادر المياه، علماً أن الجامعة عممت بمنع تقديم الخضراوات الورقية في المقاصف حتى إشعار آخر.

كما نص التعميم الموجه مستثمري مطاعم ومقاصف وأكشاك الجامعة والمراكز الخدمية فيها، على منع تقديم الخضراوات الورقية حتى إشعار آخر، والتأكيد على النظافة الشخصية للعمال.

فلاحة أراض مروية بمياه الصرف

وفي موضوع متصل، كشف مدير زراعة دمشق وريف دمشق عرفان زيادة عن ضبط 100 مخالفة منذ بداية العام بحق فلاحين لاستخدامهم مياه الصرف الصحي لسقاية الأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن 700 دونم تمت فلاحتها وقلبها، مبيناً أن نصف هذه الضبوط خلال أسبوع، مهدداً بفلاحة جميع الأراضي التي تروى بمياه الصرف الصحي 

وأشار زيادة إلى أن معظم المخالفات تتمركز في عدة مناطق في ريف دمشق (قطنا، دوما- الكسوة داريا).

إصابات كوليرا في سوريا

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه آخر الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، أنه تم تسجيل 253 إصابة بمرض الكوليرا، 180 منها في حلب، و29 إصابة في دير الزور، و25 إصابة في الحسكة، و13 إصابة في اللاذقية، و4 إصابات في حمص، وإصابتان في دمشق، بينما بلغ عدد الوفيات 23 حالة، 20 منها في حلب "بسبب تأخر طلب المشورة الطبية"، وحالتا وفاة في دير الزور، وحالة وفاة في الحسكة.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار