إجراءات اللجوء بهولندا: من الوصول حتى الحصول على الإقامة (1)

تاريخ النشر: 27.06.2021 | 14:08 دمشق

هولندا - أحمد محمود

الكثير من اللاجئين الذين ينوون اللجوء إلى هولندا يبحثون عن معلومات حول إجراءات اللجوء في بلاد الطواحين ولا سيما أنها باتت من أفضل دول اللجوء الأوروبي خصوصاً اتجاه اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم بحثاً عن الأمان والمستقبل لأولادهم.

والسؤال الذي يسأله معظم اللاجئين هو: "ما إجراءات اللجوء في بلاد الطواحين؟ وكم تستغرق من الوقت؟"، هنا نجيبك عن تلك الأسئلة بشكل تفصيلي.

يمكنك الحصول في هولندا على تصريح إقامة لجوء:

- إذا كنت تخشى من الملاحقة بسبب عرقك أو دينك أو جنسيتك أو انتمائك السياسي أو بسبب انتمائك إلى فئة اجتماعية محددة.

- إذا كنت تخشى من عقوبة الإعدام أو من التعذيب أو طريقة أخرى من طرق التعامل اللاإنساني.

- إذا كنت تخشى أن تصبح ضحية لعنف عشوائي بسبب الحرب في بلدك الأصلي.

- إذا تعرضت لصدمة بسبب الأحداث التي جرت في بلدك الأصلي.

 

مرحلة "التسجيل"

إذا دخلت إلى هولندا براً وتريد تقديم طلب اللجوء، يجب عليك الذهاب إلى مركز إيواء اللاجئين في مدينة تير آبل، ويمكنك الحصول على تذكرة نقل مجانية من أي مركز للشرطة الهولندية للذهاب إلى مركز تير آبل من أي مكان توجد فيه في هولندا.

أما إذا وصلت جواً إلى مطار سخيبول أو أي ميناء هولندي، فيجب عليك أن تسجل عندئذ وصولك لدى الشرطة العسكرية الملكية، يتم بعدئذ اصطحابك إلى مركز إيواء مغلق في سخيبول (Justitieel Complex Schiphol).

وبعد تقديم اللاجئ لطلب اللجوء في هولندا، تبدأ مرحلة "التسجيل" والتي تستغرق ثلاثة أيام غالباً وربما وقتاً أطول بقليل في بعض الأحيان بسبب الازدحام وإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا. 

وفي أثناء مرحلة التسجيل، تقوم بملء استمارة التسجيل وبواسطة هذه الاستمارة، تحصل مصلحة الهجرة والتجنيس IND مسبقاً على معلومات مهمة عنك، تتضمن هذه الاستمارة مثلاً أسئلة حول مكان سكنك وعائلتك وسفرك. 

ويجب عليك أن تُجيب بشكل موجز عن السؤال المتعلق بسبب طلبك للجوء، وتستخدم "IND" هذه البيانات لتحديد طريقة سير إجراءات لجوئك بعد ذلك، ثم يتم تسجيل بياناتك الشخصية وتُؤخذ صورة لك وبصماتك ويتم تفتيش ملابسك وحقائبك، كما يتم أخذ هاتفك وتفتيشه، ويتم إرجاعه لك بأسرع وقت ممكن. 

 

"جلسة أولية"

وبعد ذلك تُجري أول مقابلة مع "IND" وهي "جلسة الاستماع الأولية" حيث يطرح موظف IND أسئلة عليك من ضمنها مكان سكنك وعائلتك ووثائقك وسفرك إلى هولندا. 

وتعتبر في هذه المرحلة إجاباتك "مهمة"، ولذلك فيجب أن تكون أقوالك كاملة ودقيقة، كما يجب عليك أن تذكر باختصار سبب طلبك للجوء في هولندا، وتستخدم IND هذه البيانات لكي تتمكن من التخطيط لنوع الإجراءات الصحيح.

ويشار إلى أنه وخلال جميع مقابلاتك مع "IND" وموظفي منظمة مساعدة اللاجئين "VWN" ومحاميك، تتم الاستعانة بمترجم محلف مستقل، إذا لم تستطع أن تفهم المترجم بشكل جيد أو لاحظت أن المترجم لا يفهمك، أو أنه لا يترجم قصتك بشكل جيد، أبلغ عن ذلك مباشرة في أثناء المقابلة.

ويقوم موظفو منظمة مساعدة اللاجئين المعروفة بـ"VluchtelingenWerk" أو "VWN" بمساعدتك خلال كل إجراءات اللجوء لكي تسير بدقة حيث يقوم موظفوها بشرح رسائل "IND" ورسائل محاميك ويقدمون الدعم لك في إثبات قصة لجوئك. 

كما يمكنهم مساعدتك في إرسال الوثائق المهمة إلى هولندا وبناء على طلبك أو طلب محاميك، يمكن أن يحضر شخص من "VWN" جلسات الاستماع لدعمك وللتأكد أنك تحصل على المجال الكافي لرواية قصتك، كما تساعدك المنظمة في البحث عن معارفك أو أفراد العائلة.

استراحة وتحضير

وبعد مرحلة التسجيل، تبدأ ما يسمى بفترة "الاستراحة والتحضير" التي تستغرق وقتاً قد تمتد من ستة أيام إلى عام كامل وبسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا كان اللاجئ ينتظر مدة طويلة تصل إلى عام تقريباً، لكن في الأشهر الثلاثة الماضية أصبحت المدة أقل بعد تخفيف قيود كورونا وبسبب قلة اللاجئين. 

ويحصل اللاجئون السوريون في هذه المرحلة على تصريح إقامة مؤقتة لمدة عام واحد قبل البدء بإجراءات التحقيق المفصلة لمنح ترخيص إقامة لمدة خمسة أعوام.

ويتم منحك بطاقة بنكية مؤقتة وبطاقة تأمين صحي لمدة عام ويحصل طالب اللجوء الأعزب على 59 يورو في الأسبوع للطعام والملابس ومصروف الجيب لتغطية النفقات الأخرى، في حين تتلقى الأسرة التي لديها طفلان قرابة 117.04 يورو في الأسبوع.

كما يجب أن يدخل الأطفال في مدرسة لتعلم اللغة الهولندية في مركز اللجوء المؤقت.

وفي مركز الإيواء المؤقت يتم إجراء فحص طبي لك وتستخدم IND هذا الفحص الطبي لتقييم ما إذا كان يمكنك الإدلاء بأقوالك بشكل جيد في أثناء المقابلة مع IND. 

ثم يُعلمُك موظفو "VWN" بالخطوات التالية في أثناء إجراءات لجوئك، وتتعرف إلى محاميك الذي يتم تعيينه لك من قبل الدولة، وإذا كنت تقيم في مركز لجوء، يتم أول لقاء لك مع المحامي في مكتبه.

وتٌمنح في مركز الإيواء من قبل منظمة الكوا COA بطاقة التنقل بوسائل النقل للذهاب إلى محاميك، يوجهك المحامي في أثناء إجراءات لجوئك ويساعدك في التحضير لجلسة الاستماع المفصلة، كما تناقش مع محاميك جلسة الاستماع الأولية وما إذا كنت قد لاحظت أي أخطاء فيها أو تريد إدخال إضافات إليها.  

ورغم أن المحامي معين لك من قبل الدولة، فإنه هو أو هي مستقل/مستقلة، كما أن موظفي VWN مستقلون.

وتستطيع النقاش مع موظفي الـ"VWN" أو مع محاميك حول الوثائق التي ربما يمكنك طلبها من بلدك الأصلي دعما لطلب لجوئك وهويتك وجنسيتك وطريق سفرك.

ويشار إلى أنه لا توجد مدة ثابتة لتلك الإجراءات التي تسبق جلسات الاستماع المفصلة حيث يتم دراسة كل حالة على حدة، كما تعتمد على الحظ وسرعة عمل المسؤول عن ملف لجوئك في مصلحة الهجرة والتجنيس IND.

 

مقترح جديد حول درعا البلد.. والعشائر لعناصر التسويات: "انشقّوا عن الأسد"
مقاتلو درعا يقطعون طريقاً دولياً ويستهدفون مواقع لـ"النظام"
وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة