أيهما أولاً البيضة أم الدجاجة؟..علماء فيزياء يحسمون الجدل

تاريخ النشر: 07.09.2018 | 17:09 دمشق

آخر تحديث: 09.11.2018 | 18:31 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

أوجد فريق من علماء "فيزياء الكم" في جامعة كوينزلاند ومعهد نييل بأستراليا حلا لأحد أقدم أسئلة الفلسفة التي طرحها فلاسفة الإغريق ومازالت تحيّر العلماء إلى يومنا هذا، والسؤال هو أيّهما ظهر أولا البيضة أم الدجاجة؟

ووفقا لفيزياء الكم أثبت العلماء ظهور الدجاجة والبيضة معاً في آن واحد، وبحسب الدراسة التي نشرتها الجامعة على صفحة "يو كيو كويسشنز" قالت الدكتورة جاكي روميرو من مركز هندسة أنظمة فيزياء الكم " إن قضية السبب والنتيجة التي ألفها الناس لاتقود إلى نفس النتائج في مجال فيزياء الكم".

مؤكدة أن فرضية البيضة ظهرت قبل الدجاجة أم العكس والتي طرحها الفلاسفة برهنت عليها فيزياء الكم.  

وأوضحت روميرو  أن "غرابة آليات وقوانين فيزياء الكم، تكشف أنّ الاحداث قد تحدث خارج التسلسل المنطقي الذي تعودنا على افتراضه. لنأخذ مثالا بسيطاً هو رحلة المرء من وإلى عمله اليومي، حيث يسافر عادة بالحافلة أولا ثم بالقطار، أو العكس، لكنّ تجارب مختبرات فيزياء الكم تثبت أن الأمرين يمكن أن يجريا معا في توافق زمني متطابق، أي أن المرء يمكن أن يركب القطار والحافلة معاً في زمن موازٍ".

وقبل حل هذه المعضلة، انقسم العلماء مابين مؤيد لفرضية البيضة ظهرت أولا، ومؤيد لفرضية الدجاجة ظهرت أولا، وفي عام 2010 فحص علماء بريطانيون قشرة البيضة، وكشفوا عن دور حيوي لبروتين "أوفوسليدين-17" الذي يشكل الخلية وهو المسؤول عن تكوين البيضة، ويوجد هذا البروتين فقط في مبيض الدجاجة، ما يعني أنها سبقت البيضة في الوجود.

واعتمدت الفرضية الثانية على دراسات أكدت أن البيض الملقح ظهر قبل 340 مليون سنة، في حين تطور الدجاج وصولا إلى شكله الحالي قبل حوالي 58 ألف سنة، لذا رجح أتباع هذه النظرية أن البيضة جاءت أولًا.

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين