icon
التغطية الحية

أوّل سفينة شحن تحمل ذرة أوكرانية تقترب من ميناء طرطوس

2022.08.14 | 14:30 دمشق

سفينة الشحن رازوني تحمل حبوبا من أوكرانيا تبحر في البحر الأسود بالقرب من إسطنبول (رويترز)
سفينة الشحن رازوني تحمل حبوبا من أوكرانيا تبحر في البحر الأسود بالقرب من إسطنبول (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة رويترز بأنّ أوّل سفينة شحن تحمل مادة الذرة الأوكرانية، بموجب الاتفاق الذي توصّلت إليه روسيا وأوكرانيا بوساطة أممية وتركيّة اقتربت، اليوم الأحد، من ميناء طرطوس الذي يسيطر عليها النظام السوري غربي سوريا.

ونقلت الوكالة عن مصدرين في قطاع الشحن تأكيدهما على أنّ السفينة "رازوني" أبحرت من ميناء أوديسا الأوكراني، في الأول من شهر آب الجاري.

وأشارت السفارة الأوكرانية في بيروت إلى أن شحنة السفينة كانت في الأساس متجهة إلى لبنان، إلا أن المشتري الأصلي رفض الشحنة المؤلفة من 26 ألف طن من الذرة، لذلك ستتوجه إلى تركيا.

ويوم الثلاثاء الفائت، قالت السفارة الأوكرانية لدى لبنان إن سفينة الشحن "رازوني"، التي كانت أول سفينة حبوب تبحر من أوكرانيا عقب "اتفاق إسطنبول"، تبحث عن ميناء آخر تفرغ فيه شحنتها من الحبوب، بعد أن رفض المشتري اللبناني قبول الشحنة، نظراً لتأخرها عن موعدها لأكثر من خمسة أشهر.

وفي تغريدة لها، أوضحت سفارة كييف في بيروت أنه "بحسب المعلومات التي قدمها شاحن الحبوب الأوكرانية على متن السفينة رازوني، رفض المشتري في لبنان قبول الشحنة نظراً للتأخر في التسليم".

وأضافت أن "شاحن الحبوب يبحث الآن عن ميناء آخر لتفريغ حمولته، سواء في لبنان أو طرابلس أو أي بلد أو ميناء آخر"، من دون الإشارة إلى هوية مشتري شحنة الذرة، مكتفيةً بالقول إنه "داخل لبنان".

اتفاقية إسطنبول

وقعت روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة، في 22 تموز الماضي، "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم، بعد تحذيرات دولية وأممية من أن توقف شحنات الحبوب بسبب الحرب الأوكرانية قد يؤدي إلى نقص حاد في الغذاء، وربما حدوث مجاعة في أجزاء من العالم.

وسبق أن قالت وكالة رويترز، إن الإحصائيات وفقاً للبيانات الصادرة من وزارة الدفاع التركية تفيد بأنه تم تصدير نحو 243 ألف طن من الذرة من أوكرانيا حتى الآن، على متن سبع سفن منذ مغادرة السفينة "رازوني" مطلع آب الجاري.