"أونكتاد" يتوقع نمو التجارة العالمية بنسبة 16 % خلال العام 2021

تاريخ النشر: 19.05.2021 | 13:48 دمشق

إسطنبول - متابعات

توقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" ارتفاع معدل نمو التجارة العالمية من حيث القيمة بنسبة 16 % خلال العام 2021، قياساً بالعام 2020، لكنه أشار إلى أن ذلك يعتمد على الحد من القيود المرتبطة بجائحة "كورونا".

وذكر "أونكتاد"، في تقرير له، أن التوقعات تعتمد على الاتجاه الإيجابي المستمر في أسعار السلع الأساسية، وحزمة التحفيز المالي من الاقتصادات المتقدمة، وظروف الاقتصاد الكلي والمالية الداعمة.

وتقود تجارة السلع الارتفاع خلال العام الحالي بنسبة نمو 19 %، بأعلى من وتيرة نمو تجارة الخدمات المقدرة بـ 8 % فقط، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف التقرير أنه "ما يزال انتعاش التجارة متفاوتاً ولا سيما بين البلدان النامية، مع انتعاش الصادرات من شرق آسيا بشكل أسرع"، مشيراً إلى أن صادرات الصين تواصل تسجيل زيادة قوية ليس فقط من متوسطات عام 2020، ولكن أيضاً فيما يتعلق بمستويات ما قبل الوباء.

في مقابل ذلك، أظهر التقرير أن الصادرات من روسيا ما تزال أقل من متوسطات العام 2019.

ورصد التقرير أن التجارة العالمية سجلت نمواً قياساً في الربع الأول من العام 2021، بنسبة 10 % على أساس سنوي، في حين زادت بنسبة 4 % قياساً على الربع الأخير من العام الماضي.

وتوقع أن يستمر الانتعاش في الربع الثاني من العام 2021، مع توقع وصول قيمة التجارة العالمية في السلع والخدمات إلى 6.6 تريليونات دولار خلال الفترة ذاتها.

وتسببت تداعيات جائحة "كورونا" في تضرر الاقتصاد العالمي خلال العام الماضي، وفرضت أوضاعاً مالية صعبة على الشركات، وسط توقف الإمدادات ومخاطر كبيرة، لا سيما خلال الربع الثاني من العام 2020، الذي شهد ذروة الإغلاقات حول العالم.

وسجلت حركة التجارة العالمية خلال العام 2020 انكماشا بنسبة 9 %، بضغط الجائحة، بعدما هبطت تجارة السلع 6 %، والخدمات 16.5 %.