أول دفعة نحو عين العرب.. 59 عائلة نازحة تغادر مخيم الهول

تاريخ النشر: 02.06.2021 | 15:02 دمشق

إسطنبول - خاص

بدأت 59 عائلة نازحة في مخيم الهول جنوب شرقي الحسكة، اليوم الأربعاء، مغادرة المخيم، في أول دفعة تنطلق باتجاه منطقة عين العرب (كوباني) شمال شرقي حلب.

وقالت مصادر إدارية في المخيم لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ مكتب الخروج التابع لـ"الإدارة الذاتية" - التي تُشرف على مخيم الهول - بالإشراف على مغادرة 59 عائلة نازحة (عدد أفرادها 202 غالبيتهم مِن النساء والأطفال) مِن مخيم الهول إلى عين العرب.

وأضافت المصادر أنّ إدارة المخيم أجرت دراسة أمنيّة لجميع الطلبات التي قدّمتها العائلات النازحة الراغبة بمغادرة مخيم الهول إلى منطقة عين العرب، وتمت الموافقة على العائلات التي لم يكن عليها إشكالات أمنيّة، وجرى التأكّد مِن الثبوتيات التي قدّمتها.

يأتي ذلك ضمن المبادرة التي أطلقها "مجلس سوريا الديمقراطية" (قسد) - الجناح السياسي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) - لإفراغ مخيم الهول مِن النازحين السوريين، وذلك بالتنسيق مع شيوخ العشائر والمجالس التنفيذية في المناطق المعنية.

وتعد هذه الدفعة هي الأولى باتجاه منطقة عين العرب وبلدة صرّين في ريفها (شمال شرقي حلب)، والدفعة رقم 16 منذ انطلاق مبادرة إفراغ مخيم الهول مِن السوريين.

وسبق أن غادرت 7 دفعات نحو دير الزور، و3 دفعات نحو محافظة الرقة، ودفعتان نحو محافظة الحسكة، ودفعتان نحو منبج شرقي حلب، إلى جانب دفعة خُصّصت لكبار السن مِن مختلف المناطق، مشيرةً المصادر إلى أنّ التسجيل، خلال الأسبوع المقبل، مخصّص لأهالي محافظة الرقة.

اقرأ أيضاً.. 65 عائلة سورية تخرج من مخيم الهول شرقي الحسكة

اقرأ أيضاً.. "قسد" تسمح لـ 83 عائلة بمغادرة مخيم الهول إلى دير الزور

وحسب المصادر فإنّ إدارة مخيم الهول - التابعة لـ"الإدارة الذاتية" - تواجه صعوبة فيما يتعلق بالعائلات التي لا تملك ثبوتيات شخصية، خصوصاً المناطق الواقعة خارج سيطرتها والتي يسيطر عليها نظام الأسد، حيث يصعب إرسالهم إلى هناك.

وحسب إحصائيات إدارة مخيم الهول بقي نحو 16 ألف عائلة تضم نحو 59 ألف شخص، في حين بلغ عدد العائلات التي غادرت المخيم، منذ مبادرة "مسد"، 950 عائلة تضم 3662 شخصاً.

ومِن بين العائلات النازحة واللاجئة المتبقية في المخيم، 8 آلاف و256 عائلة عراقية تضم 30 ألفاً و738 شخصاً، وقرابة 20 ألفاً و500 نازح سوري، إضافةً إلى 2520 عائلة أجنبية تضم قرابة 8500 شخص.