icon
التغطية الحية

أوكسجين الأسد إلى لبنان.. ولبنانيون يتساءلون عن المقابل

2021.03.25 | 11:05 دمشق

15970376492031650468.jpg
إسطوانات أوكسجين ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قوبل إعلان حمد حسن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عن هبة الأوكسجين التي قدمها نظام الأسد إلى لبنان، بردود فعل غاضبة وساخرة من قبل ناشطين لبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتساءل لبنانيون في تغريدات على تويتر عن المقابل الذي سيطلبه نظام الأسد، بعد إرسال الأوكسجين إلى مشافي لبنان.

وأثار الإعلان عن هبة الأوكسجين استغراباً في الأوساط الشعبية والطبية اللبنانية، التي تفاجأت من تصريح وزير الصحة اللبناني عن قرب نفاذ الأوكسجين من المشافي اللبنانية. كما تحدثت تغريدات أخرى عن عودة وصاية النظام على لبنان. 

وصرح وزير الصحة اللبناني لقناة الإخبارية السورية التابعة للنظام، بأن الكمية الموجودة من الأكسجين في مستشفيات لبنان تكفي ليوم واحد فقط إذ عرقل سوء الأحوال الجوية رسوَّ السفن التي تنقل الإمدادات.

وبعد انتشار فيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام، تسبب الإقبال على شراء إسطوانات الأوكسجين، بارتفاع ثمنها إلى أضعاف مضاعفة، حيث أصبح سعر الأسطوانة 700 ألف ليرة، في حين كان سعرها يتراوح بين 25 إلى 50 ألف ليرة قبل جائحة كورونا، بحسب صحيفة تشرين الموالية.

وكانت صحيفة الوطن الموالية للنظام قد نشرت في وقت سابق، معلومات تؤكد احتكار أسطوانات الأوكسجين، التي تزداد الحاجة إليها في المستشفيات وعند المرضى في المنازل، مع انتشار فيروس كورونا في العاصمة دمشق.