icon
التغطية الحية

أوكرانيا.. وقوع 562 أسيراً روسياً منذ بدء الغزو ومقتل أكثر من 100 خلال 24 ساعة

2022.03.20 | 10:09 دمشق

asry.jpg
أسرى روس (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت الحكومة الأوكرانية عن وقوع 562 جندياً روسياً أسرى بيد الجنود الأوكرانيين، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في الـ24 من شباط الماضي، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 100 جندي خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بحسب الأناضول.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك في تصريح للإعلام المحلي أمس السبت، إن بلادها لديها 562 أسيراً روسياً، بالإضافة إلى جثامين العديد من قتلى الجيش الروسي.

وأضافت فيريشوك أن أوكرانيا تعامل الأسرى الروس بما يتماشى مع حقوق الإنسان الدولية، مؤكدة أن بلادها تشارك بياناتها عن الأسرى وجثامين القتلى الروس مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ولفتت إلى أن العديد من الأسرى الروس عبّروا عن عدم رغبتهم بالعودة إلى بلادهم.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان لها أمس السبت، مقتل أكثر من 100 جندي روسي خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن قواتها تصدت بنجاح في الفترة ذاتها لـ10 هجمات روسية.

كما أوضح البيان أن الدفاع الأوكرانية تمكنت من تدمير نحو 40 آلية عسكرية للجيش الروسي بينها ناقلات جند ودبابات ومدرعات.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".