icon
التغطية الحية

أوكرانيا مصرة على محادثات مباشرة بين زيلينسكي وبوتين

2022.03.14 | 10:08 دمشق

putin-zelenskey-normandy.jpg
بوتين وزيلنيسكي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن المسؤولين الأوكرانيين الذين يتفاوضون مع نظرائهم الروس سيصرون على إجراء محادثات مباشرة بين زعيمي البلدين، والتي من شأنها أن تؤدي إلى إحلال السلام.

وأوضح زيلينسكي في خطابه اليومي المصور في وقت متأخر أمس الأحد، "وفدنا لديه مهمة واضحة، القيام بكل شيء لضمان اجتماع الرئيسين، الاجتماع الذي أثق في أن الناس ينتظرونه"، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف أنه "من الواضح أن هذه قصة صعبة، وطريق صعب، لكن هذا الطريق مطلوب. وهدفنا هو أن تحصل أوكرانيا على النتيجة الضرورية في هذا الصراع، في هذا العمل التفاوضي الضروري للسلام وللأمن".

ومن المقرر عقد الجولة التالية من المحادثات حول الحرب في أوكرانيا بين الجارتين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين عبر دوائر تلفزيونية مغلقة. ورغم أن المسؤولين قدموا تقييمات متفائلة في الآونة الأخيرة إلا أن المفاوضات لم تسفر عن نتائج إيجابية.

وسبق أن دعت أوكرانيا مراراً إلى إجراء محادثات مباشرة بين زيلينسكي وبوتين، مشيرة إلى أن الزعيم الروسي هو من يتخذ جميع القرارات النهائية.

وقالت روسيا في وقت سابق إن الكرملين لن يرفض مثل هذا الاجتماع لبحث قضايا "محددة" ، لكن لم ترد تفاصيل أخرى.

من جانبها أكّدت أوكرانيا في السابق أنها مستعدة للتفاوض مع روسيا، لكنها غير مستعدة للاستسلام في الصراع، وقتل الآلاف مع فرار أكثر من 2.5 مليون منذ بدء الحرب.

وركزت ثلاث جولات من المحادثات بين الجانبين في بيلاروسيا، كان آخرها يوم الاثنين الماضي، بشكل أساسي على القضايا الإنسانية وأدت إلى فتح محدود لبعض الممرات للمدنيين للهروب من القتال.

ويوم الجمعة الماضي، لفت بوتين إلى أنه حدثت بعض "التحولات الإيجابية في المحادثات لكنه لم يخض في تفاصيل".

ولم تسفر المحادثات بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني عن أي تقدم واضح نحو وقف إطلاق النار يوم الخميس الماضي، لكن المحللين قالوا إن مجرد اجتماعهما ترك نافذة مفتوحة لإنهاء الحرب.

وتغزو روسيا أوكرانيا منذ 24 شباط الجاري، الأمر الذي تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.