أوكرانيا لا تستبعد سقوط طائرة الركاب في إيران بسبب صاروخ

تاريخ النشر: 09.01.2020 | 11:53 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

لم تستبعد أوكرانيا فرضية أن يكون سقوط طائرة الركاب بعد إقلاعها ناتجاً عن إصابتها بصاروخ في الأجواء الإيرانية، بحسب وكالة رويترز.

وتحطمت الطائرة بعد ساعات من شن إيران لهجوم صاروخي على قوات تقودها الولايات المتحدة في العراق مما دفع البعض للتكهن بأن الطائرة ربما تكون ضُربت بصاروخ.

وأفاد تقرير أولي لمحققين إيرانيين بأن النار اشتعلت في طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية قبل تحطمها جنوب غربي طهران.

وقتل 176 راكباً كانوا على متن الطائرة، وهي من طراز بوينغ 800-737 تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية وأشار التقرير إلى أن الطائرة كانت تقل 146 إيرانياً وعشرة أفغان و11 أوكرانياً وخمسة كنديين وأربعة سويديين.

وأوضح التقرير أن الطائرة أقلعت من مطار طهران في الساعة 6:12 صباحاً وحصلت على إذن بالتحليق على ارتفاع 26 ألف قدم. وتحطمت بعد ست دقائق قرب بلدة صباشهر.

وتحطمت الطائرة بعد وقت قصير من تحليقها وهي بالقرب من مطار"الخميني" واشتعلت فيها النيران وهي في الجو حسب مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الحكومة تدرس عدة أسباب محتملة وراء تحطم الطائرة، وفي بيان تلفزيوني، طلب زيلينسكي التوقف عن التكهنات ونظريات المؤامرة والتقييم المتسرع بشأن تحطم الطائرة.

كما أعلن اليوم التاسع كانون الثاني يوم حداد وطني. وقال إنه سيتحدث هاتفياً مع الرئيس الإيراني لتعزيز التعاون في التحقيق بشأن سبب التحطم.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا