icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن اعترافها بالقدس "عاصمة لإسرائيل"

2021.12.17 | 14:31 دمشق

4067641826.jpg
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بروكسل، 16 كانون الأول/ديسمبر 2021 (AP)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أوكرانيا اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأنها ستفتح فرعاً لسفارتها في المدينة العام المقبل.  

قال سفير أوكرانيا في إسرائيل، إيفان كورنيشوك، أمس الخميس، إن بلاده تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وستفتح فرعاً لسفارتها في القدس في غضون بضعة أشهر.

وأضاف السفير الأوكراني أنه ينتظر الضوء الأخضر من الحكومة للتشجيع على إنشاء مكتب للسفارة في القدس الذي سيعزز التعاون الاقتصادي والتكنولوجي.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي أن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، حث أوكرانيا على فتح فرع لسفارتها في القدس، وأوضح أن إسرائيل لا تريد نقل السفارة بالكامل من مقرها الرئيسي في تل أبيب.

وأشارت "هآرتس"، إلى أن الاعتراف الأوكراني يأتي بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات بين البلدين، وسيتم افتتاح سفارة كييف في القدس خلال زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، المقررة العام المقبل، بعد قبوله دعوة وجهها له الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتنقسم مدينة القدس إلى غربية تحت السيطرة الإسرائيلية، وشرقية تقر القرارات والمواثيق الدولية بأنها أرض فلسطينية تحتلها إسرائيل منذ 1967، يجب الانسحاب منها، إضافة إلى أن جميع التسويات الدولية المقترحة تشير إلى أن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وفي 6 كانون الأول/ديسمبر 2017، أعلن ترامب أن القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، وفي 14 أيار/مايو من العام ذاته افتتح مبنى للسفارة الأميركية فيها.

لاحقاً، انضمت كل من غواتيمالا وكوسوفو والهندوراس إلى الولايات المتحدة في نقل سفارتها إلى القدس

ومن جانب آخر، ذكرت تقارير إسرائيلية أن إدارة بايدن علقت جهودها في افتتاح قنصلية أميركية في القدس (لخدمة الفلسطينيين) بعد سبعة أشهر من الوعود التي قطعها وزير الخارجية أنتوني بلينكن لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بافتتاح القنصلية.

يشار إلى أن نية بايدن افتتاح قنصلية بالقدس هي نوع من خلق التوزان بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.