icon
التغطية الحية

أوكرانيا تسمح لمواطنيها بحمل الأسلحة النارية

2022.02.23 | 18:48 دمشق

f73c86b979.jpg
سيدة تحمل سلاحاً (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البرلمان الأوكراني، الأربعاء، منح المدنيين حق حمل الأسلحة النارية بالتزامن مع التصعيد الروسي ضد البلاد.

وصوت البرلمان بالموافقة في القراءة الأولى على مشروع قانون يعطي الأوكرانيين الحق في حمل أسلحة نارية والتصرف دفاعا عن أنفسهم، بحسب موقع "يورو نيوز" الأوروبي.

جاء ذلك بينما كشفت روسيا عن بدء إجلاء طاقمها الدبلوماسي من أوكرانيا، حيث قال متحدث سفارة موسكو في كييف دينيس غولينكوو، في تصريحات صحفية، إن عملية الإجلاء جارية، مشيرا إلى أن العلم الروسي "لم يعد يرفرف" على سطح السفارة، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول".

وتتسارع الأحداث الجارية في أوكرانيا على الصعيدين الدولي والاقتصادي بعد الاعتراف الروسي الرسمي باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، اللتين كانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، وسط رفض دولي واسع.

واعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك "بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا"، معلنة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على شركات وكيانات وأفراد ومصالح روسية.

مقتل جندي وإصابات

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأربعاء، مقتل جندي وإصابة ستة آخرين في قصف نفذه انفصاليون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية مع استمرار انتهاكات وقف إطلاق النار بمستوى مرتفع.

وأضاف الجيش في صفحته على فيس بوك أنه رصد 96 واقعة قصف من قبل انفصاليين في الساعات الأربع والعشرين الماضية مقارنة مع 84 بالأمس، مشيراً إلى أن قوات الانفصاليين استخدمت المدفعية الثقيلة وقذائف المورتر ومنظومة غراد للصواريخ، وفق وكالة "رويترز".

لا تسافروا إلى روسيا 

بدورها، حذرت وزارة الخارجية الأوكرانية المواطنين من زيارة روسيا وحثت رعاياها الموجودين بالفعل هناك على المغادرة، في تحذير من السفر صادر اليوم الأربعاء.

وقال التحذير: "توصي وزارة الخارجية مواطني أوكرانيا بعدم السفر في أي رحلات إلى روسيا الاتحادية، وأولئك الموجودين في هذا البلد بالمغادرة على الفور"، بحسب وكالة "رويترز".