icon
التغطية الحية

أوكرانيا تسعى لاستعادة نساء وأطفال محتجزين في سوريا

2023.03.19 | 14:18 دمشق

أوكرانيا تسعى لاستعادة نساء وأطفال محتجزين في سوريا
أوكرانيا تسعى لاستعادة نساء وأطفال محتجزين في سوريا (radiosvoboda)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرّح مسؤول في المخابرات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية أندريه يوسوف، أن عددًا معينًا من الأوكرانيين، معظمهم من النساء والأطفال، ما يزالون محتجزين في سوريا.

وأوضح يوسوف في تصريحات للتلفزيون الأوكراني أن حكومته تعمل على استعادة مواطنيها المحتجزين في مخيمات شمال شرقي سوريا الخاضعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"، قائلاً إن "العمل على ذلك يسير ضمن خطة، ولم ينته بعد. لأنه ما يزال هناك عدد معين من الأوكرانيين في تلك المعسكرات".

وأضاف معلقاً على خطة للإفراج عن آخر الأسر والمواطنين الأوكرانيين من سوريا: "نحن نتحدث في الغالب عن النساء والأطفال. ولا يزال هذا العمل بحاجة إلى الانتهاء".

وشدّد يوسوف على أن "العمل ما يزال صعباً. نحن نتحدث عن الأراضي السورية حيث تتواصل الصراعات الداخلية وتسيطر على مناطقها تشكيلات وجماعات مختلفة".

وأردف: "في كثير من الأحيان لا يعترف أي شخص بتلك المناطق وحدودها. ولذلك نحن أمام عملية دبلوماسية وسياسية وأمنية صعبة".

وأشار إلى أنها "ليست المرة الأولى التي يخرج فيها الأوكرانيون مواطنيهم من سوريا. وبالطبع، يجب على هذه المهمة أن تنتهي وستكون بالتأكيد في المستقبل القريب"، وفق المصدر.

استعادة 9 مواطنين أوكرانيين

وكان ضباطٌ في المديرية العامة للاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية، قد نفذوا في مطلع 2021 عملية لتحرير امرأتين وسبعة أطفال كانوا محتجزين في سوريا، وتمكنوا من إجلائهم وإيصالهم إلى أوكرانيا.

ويوجد نحو سبعين مواطناً أوكرانياً تحتجزهم "قسد" في مخيّم الهول المخصص لعائلات مقاتلي تنظيم "الدولة" شرقي الحسكة، غالبيتهم من الأطفال والنساء.