أوكرانيا تستنكر مواقف النظام السوري وتطالب بدعم عربي "أوسع"

أوكرانيا تستنكر مواقف النظام السوري وتطالب بدعم عربي "أوسع"

1
مبعوث أوكرانيا لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا ماكسيم صبح - تويتر

تاريخ النشر: 11.08.2022 | 20:27 دمشق

آخر تحديث: 14.08.2022 | 18:27 دمشق

إسطنبول - وكالات

استنكرت أوكرانيا، اليوم الخميس، مواقف النظام السوري حيال الحرب في بلادها واعتراف الأخير بـ "دونتيسك" و"لوغانسك"، في حين طلبت من دول الجامعة العربية في الأمم المتحدة دعماً "أوسع".

ورفض مبعوث أوكرانيا لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا السفير ماكسيم صبح ما سمّاه اعتراف النظام بما سمّاه "استقلال الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتاً في منطقتي دونيتسك ولوغانسك"، مؤكداً أن هذا "عمل غير ودي وشرعنة للكيانات الزائفة".

وأضاف: "أعرب عن امتناني للبلدان العربية التي أيدت قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤيدة لأوكرانيا"، وتابع: "إننا نعول على دعم أوسع من قبل العالم العربي لجميع القضايا المدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة، والتي تتعلق بإدانة العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا وسبل إيقافه".

المطالبة بدعم عربي أوسع

ودعا السفير جميع الدول العربية "للانضمام إلى نظام العقوبات ضد روسيا"، معتبراً أن "السلام الدائم والشامل بين أوكرانيا وروسيا لن يتحقق إلا عندما تسحب موسكو بشكل كامل ونهائي جميع قواتها".

وعقب انتهاء الكلمة، قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير حسام زكي، في تصريحات صحفية: "عرض المبعوث الأوكراني وجهة نظر بلاده بعد أسابيع قليلة من استضافتنا وزير الخارجية الروسي وعرض وجهة نظر موسكو بشأن الأزمة".

وأوضح أن "هذا البيان الأوكراني سينقل إلى لجنة الاتصال التي تتابع الأزمة (تشكلت في 9 آذار الماضي)"، مشيراً إلى أن اللجنة "ستجتمع في القريب لتحديد خطواتها بشأن كيفية التعامل مع هذا الوضع".

ولفت السفير حسام زكي، إلى أن "الجانب العربي لم يفقد حماسه بشأن إمكانية التوصل إلى مخرج للأزمة الحالية".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار