icon
التغطية الحية

أوكرانيا ترسل شاحنة مساعدات لمتضرري الزلزال شمال غربي سوريا

2023.04.01 | 21:20 دمشق

شاحنة المساعدات الأوكرانية التي دخلت إلى شمال غربي سوريا (منظمة الأمين)
شاحنة المساعدات الأوكرانية التي دخلت إلى شمال غربي سوريا (منظمة الأمين)
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

دخلت شاحنة مساعدات إنسانية أوكرانية، يوم السبت، إلى الشمال السوري عبر معبر الحمام الحدودي مع تركيا، متضرري الزلزال المدمر في شمال غربي سوريا.

وقال الإعلامي في منظمة الأمين شريف مراد لموقع تلفزيون سوريا، إن المنظمة أشرفت على إدخال شاحنة مساعدات إغاثية مقدمة من الشعب الأوكراني، وصلت من خلال تسهيلات ودعم الحكومة الأوكرانية إلى جنوبي تركيا.

وأضاف أن المساعدات التي وصلت اليوم عبر معبر الحمام الحدودي مع تركيا، تم توجيهها مباشرة باتجاه ناحية جنديرس التابعة لمدينة عفرين شمالي حلب، لإيصالها للمتضررين من الزلزال والذين مازالوا موجودين ضمن مراكز إيواء مؤقتة حتى اللحظة.

وأشار إلى أن شاحنة المساعدات تحوي على سلال غذائية وسلال نظافة وكراڤانات، وبأنها وصلت إلى شمال غربي سوريا بتسهيل ومساندة من الحكومة الأوكرانية.

زلازل نشطة في سوريا وتركيا

وفي 6 من شباط الماضي، شهدت مناطق شمال غربي سوريا و10 مدن في جنوبي تركيا زلزالاً ثنائياً مدمراً تبعته آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة أكثر من 50 ألفاً في البلدين، إضافة إلى دمار مادي هائل وتشرد الملايين.

وبعدئذ بنحو أسبوعين، ضرب زلزالان جديدان ولاية هاتاي جنوبي تركيا، الأول بقوة 6.4 في منطقة دفنة، والثاني بقوة 5.8 بمنطقة صمنداغ، مما أدى إلى مصرع 6 وإصابة العشرات بينهم حالات حرجة، ووصل تأثير الزلزالين إلى المناطق الحدودية السورية وشعر به سكان دمشق جنوبي البلاد.

وفي مطلع شهر آذار الجاري، قال مدير المركز الوطني لرصد الزلازل رائد أحمد، إنه من المحتمل أن تشهد المناطق السورية بعضاً من الهزات الارتدادية تتراوح شدتها بين ضعيفة ومتوسطة خلال الشهرين المقبلين.