أوجلان يدعو حزب الشعوب الديمقراطي للحياد خلال انتخابات إسطنبول

تاريخ النشر: 21.06.2019 | 01:50 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

دعا زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان حزب الشعوب الديمقراطي بالتزام الحياد، خلال انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول المزمع أقامتها يوم الأحد القادم.

وقال أوجلان في رسالة كتبها الثلاثاء، وتُليت الخميس، أمام الصحافة بحسب وكالة الأناضول، "إن مفهوم التحالف الديمقراطي، في حزب الشعوب الديمقراطي، يجب ألا يكون طرفا أو سندا في مناقشات الانتخابات الحالية".

وأضاف "إن أهمية التحالف الديمقراطي، تكمن في أنه لا يشارك في المعضلات، ويصر على موقفه المحايد في الانتخابات".

ولفت أوجلان، إلى أن المسار القائم على ركائز الإجماع الديمقراطي، والسياسة الحرة، والقانون العالمي، هو البرنامج السياسي الأكثر دقة وإنتاجية.

وتأتي دعوة أوجلان المسجون في جزيرة إمرالي ببحر مرمرة منذ عام 1999، قبل ثلاثة أيام من انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول والتي يتنافس فيها كل من بن علي يلدرم مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم، وأكرم أمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض.

ويرى كثير من المراقبين بأن هذه الخطوة قد تكون لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية، حيث تحدثت بعض التقارير عن أن الأكراد المقيمين في إسطنبول والذين يقدر عددهم بحوالي 3 ملايين صوتوا خلال انتخابات بلدية إسطنبول السابقة، لصالح مرشح المعارضة أكرم أمام أوغلو.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية قد قررت في السادس من شهر أيار الماضي إلغاء نتائج رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، التي جرت نهاية آذار الماضي، وفاز فيها مرشح المعارضة أكرم أمام أوغلو بفارق ضئيل من الأصوات، وإعادة إجرائها في 23 حزيران الحالي.

وجاء قرار اللجنة استجابة للطعون المقدمة من حزب "العدالة والتنمية"، وبأغلبية كبيرة، حيث وافق 7 أعضاء على الطعون، مقابل اعتراض 4.

 

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا