icon
التغطية الحية

أوبراين: إدارة ترامب تريد حل الأزمة الخليجية قبل رحيلها

2020.11.16 | 20:29 دمشق

201912309122860j7.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، عن رغبة بلاده في تسوية النزاع الخليجي خلال السبعين يوما المتبقية من عمر الإدارة الأميركية.

وقال أوبراين خلال كلمته أمام منتدى الأمن العالمي "نرغب في تسوية النزاع الخليجي ورؤية حل لمشكلة الطيران، وأن يتمكن الطيران القطري من التحليق فوق أجواء السعودية والبحرين".

وأضاف أوبراين "نريد حلا للأزمة الخليجية خلال السبعين يوما المقبلة إذا كنا سنغادر الإدارة، ووحدة الخليج تصب في مصلحتنا ووجود علاقات ودية بين دول مجلس التعاون الخليجي من مصلحتنا".

بدوره قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في كلمته أمام المنتدى "ليس هناك رابح من الأزمة الخليجية والنتيجة مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، ونحن منفتحون منذ البداية على حوار مبني على الاحترام المشترك واحترام سيادة كل بلد".

وأضاف الوزير القطري أن "قطر لم تقم بأي أعمال عدائية ضد دول الحصار، وكل المزاعم والادعاءات التي وجهت إلى قطر وكانت سببا في فرض الحصار كانت مغلوطة وزائفة".

كما عبر الوزير عن تقديره للجهود التي بذلها أمير الكويت الراحل لحل الأزمة الخليجية والتي يواصلها الأمير الحالي.

يذكر أن الأزمة الخليجية بدأت عندما أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 حزيران 2017 قطع كافة أشكال العلاقات مع قطر، وأغلقت جميع المنافذ البحرية والبرية والجوية معها، بذرائع واتهامات شتى نفتها الدوحة بشكل رسمي.