أهم 6 مسلسلات سورية في رمضان 2021

تاريخ النشر: 06.04.2021 | 19:18 دمشق

آخر تحديث: 08.04.2021 | 15:04 دمشق

إسطنبول - تلفزيون سوريا

يشهد الموسم الدرامي، رمضان 2021، كثافة وتنوعاً في المسلسلات متجاوزاً العوائق التي تسبب بها انتشار فيروس كورونا، الذي أثّر على إنتاج العديد من الأعمال الدرامية في الموسم الماضي.

وكانت البيئة الشامية حاضرة بقوة على الشاشة الصغيرة، من خلال عدة أعمال برز منها مسلسل الكندوش، ومسلسل باب الحارة بجزئه الحادي عشر.

وفيما يلي أهم المسلسلات السورية التي تعرض في رمضان 2021:

 - مسلسل الكندوش

الكندوش عمل درامي يصوّر البيئة الشامية خلال حقبة الثلاثينات وما قبلها، من تأليف حسام تحسين بيك، الذي يصفه بأنه "مسلسل يعكس بيئة عايشها شخصياً ويعرفها ولا يقوم بتجميلها".

وأخرج العمل سمير حسين، ضمن تجربته الأولى في البيئة الشامية، حيث يصف العمل على أنه "وثيقة إنسانية واجتماعية، كتب اعتماداً على تجربة حسام تحسين بك، منذ أن كان طفلاً في حارات دمشق، فكانت هناك مجموعة من الحكايات المتنوعة المختلفة عما هو سائد".

أبطال مسلسل الكندوش

يضم المسلسل كل من الفنان أيمن زيدان وأيمن رضا وسامية الجزائري وحسام تحسين بيك وزهير عبد الكريم وسلاف فواخرجي وعبد الفتاح المزين الذي قال في مقابلة مع قناة سما الموالية، إنه قرأ النص منذ 4 سنوات مشيراً إلى أن "العمل يعكس صورة دمشق الحقيقية وليست دمشق المشوهة التي تقدم في أعمال البيئة الشامية الأخرى".

أيمن رضا قال إن معنى اسم المسلسل (الكندوش) هو المكان الذي يخزّن فيه القمح، وهو البقعة التي تمثّل الخير في المسلسل، ومن خلاله تتأثر شخصيات العمل بالسلب والإيجاب.

كما ضمّ العمل الفنان أيمن بهنسي، وأمانة والي، أندريه سكاف، شكران مرتجى، صباح الجزائري وفايز قزق بدور (أبو الآس)، بينما اعتذر الفنان دريد لحام عن الانضمام للعمل لعدم اقتناعه بمستوى الدور المعروض عليه، متمنياً "كل النجاح لفريق العمل".

قصة مسلسل الكندوش

تدور أحداث المسلسل ضمن البيئة الشامية، في الفترة الزمنية بين عامي 1938 و1940، ويروي في 60 حلقة، قصة "حيّ سوري". بُني بكامله استناداً على خيال كاتب العمل حسام تحسين بيك دون العودة إلى أي مرجع تاريخي، بحسب تصريحات الكاتب لقناة "سما" الموالية.

سلاف فواخرجي أحمد خليفة.jpg
سلاف فواخرجي وأحمد خليفة خلال تصوير مسلسل الكندوش

بينما جسّد الفنان أيمن زيدان شخصية عزمي بيك، أحد نبلاء الأحياء الدمشقية، وهو شخص غني ويمتلك منظومة من القيم الأخلاقية ومحاط بحب الآخرين، وهو يحبهم أيضاً، ليتعرض لمشكلة شخصية تغير مساره وتعطفه، لمسار آخر يقرر فيه أن يعاقب نفسه.

ويذكر أن هذا العمل أعاد أيمن زيدان إلى الدراما، بعد غياب دام 5 أعوام، إذ يعود آخر ظهور له في مسلسلي "حرائر" و"باب الحارة" عام 2015.

 - مسلسل باب الحارة 11

انتهى تصوير مسلسل باب الحارة قبل عدّة أيامٍ استعداداً لبدء عرضه في الموسم الرمضاني القادم، وأعلن منتج العمل محمد قبنض الذي اشتهر بمقولة "الطبل والزمر ضروري"، عن نيته استمرار العمل في أجزاء جديدة حتى يصل إلى "عالم الخليوي".

وقال قبنض خلال مقابلة مع صحيفة "الوطن" الموالية للنظام: "لن أخرج من باب الحارة، نحن الآن في الجزء الـ 11 وسأوصله للجزء الثلاثين، حتى زمن الهاتف الخليوي، الملايين يريدون استمرار باب الحارة".

وعُرض الجزء الأول من مسلسل "باب الحارة" عام 2006، لمخرجه بسام الملا، واستمر بإخراج العمل حتى جزئه التاسع، لتستحوذ عليه شركة "قبنض" اعتباراً من الجزء العاشر، بعد خلافات قضائية مع المنتج "الملا"، الذي تخلّى لاحقاً عن إنتاج العمل.

قصة مسلسل باب الحارة 11

لم يعلن منتجو العمل عن القصة الأساسية التي بني عليها الجزء الـ 11 من العمل، لكن تقاطع التصريحات بين الفنانين المشاركين في العمل أكدت امتداد الحبكات الفنية من الأجزاء السابقة، وعودة إحياء بعض التفاصيل فيها لتكون محوراً في هذا الجزء.

أبطال مسلسل باب الحارة 11

يشارك في العمل مجموعة من الفنانين منهم: رنا الأبيض وزهير رمضان وسحر فوزي ورامز عطا الله وعبير شمس الدين ورضوان عقيلي، وطارق الشيخ، ويخرجه محمد زهير رجب الذي أكد أن العمل يضم 120 فناناً وفنانة، 40 في المئة منهم من الوجوه الجديدة،

ويشارك أيضاً في باب الحارة 11 الفنان محمد خاوندي بدور بائع خضار بديلاً عن الشخصية القديمة "أبو مرزوق"، الذي انتقل للعمل عند "الخاوندي" بعد قصف حارة "الضبع" وتهجير كل سكانها.

ولم يغب صاحب الشخصية الشهيرة "خاطر" الفنان يحيى بيازي عن العمل، لكن هذه المرة من خلال شخصية مختلفة كلياً عن دوره السابق، ليلعب دور "أبو نحلة"، المتقاطع مع شخصية "أبو بدر" بالأداء، نظراً لتسلط زوجته عليه.

أما شخصية الجاسوس فكانت من نصيب الممثلة ربى المأمون بدور "رئيفة" التي تدخل إلى الحارة بحجة البحث عن ابنها، غير أنها تعمل جاسوسة لصالح الفرنسيين، وتكلف بالدخول إلى بيوت سكان الحارة واستقصاء الأخبار ونقلها إلى الفرنسيين.

 - مسلسل سوق الحرير 2

يستمر تصوير مسلسل سوق الحرير 2 في محاولة للحاق بركب الموسم، المتبقي على بدايته أيام قليلة. وتميز العمل بمجموعة من الحبكات والقصص التي تُعالج بالتوازي ضمن إطار أكبر، وذلك داخل بيئة شامية يتخللها مشاهد من الريف الدمشقي.

قصة مسلسل سوق الحرير 2

تدور أحداث المسلسل في بيئة شامية، رغم أن صنّاعه يصفونه أنه عمل اجتماعي وليس بيئة شامية. وتجري الأحداث في منتصف القرن الماضي في مدينة دمشق وحاراتها القديمة.

ويناقش قضايا اجتماعية حدثت في تلك الفترة الزمنية، لتكون امتداداً للقضايا التي طرحت في جزئه الأول، متحدثاً عن جريمة قتل قديمة يهرب طفل على إثرها ليعود بعد سنوات طويلة إلى حارته. ويتألف المسلسل من 5 أجزاء، وتجري أحداثه بشكل يشبه نمط باب الحارة في الأجزاء ويتقاطع معه في طريقة معالجة بعض القضايا.

أبطال مسلسل سوق الحرير 2

يشارك في العمل نخبة من الفنانين على رأسهم أسعد فضة والفنان بسام كوسا وسلوم حداد، والممثلة كاريس بشار، فادي صبيح، نادين تحسين بيك، قمر خلف، ميلاد يوسف وعبد الهادي الصبّاغ وغيرهم.

أسعد فضة قال إن الأسماء المشاركة في العمل يعتبرون ركيزة أساسية في نجاح المسلسل، مضيفاً أنه أحب الشخصية التي يؤديها في المسلسل - أبو طلال - لأنه دور قيادي في أحداث المسلسل وهو "شيخ الكار" الذي يقود سوق الحرير.

 - مسلسل 350 غرام

اقتبس اسم المسلسل "350 غرام " من وزن القلب عند الإنسان، وهو مسلسل يقوم ببطولته كل من عابد فهد وسلوم حداد وكارين رزق الله.

قصة مسلسل 350 غرام

تدور أحداث المسلسل حول قصة حياة محامٍ في الأربعينيات من عمره يدعى نوح الريس، يلعب على القانون ويحل القضايا بأساليب ملتوية، لكن مرضاً مفاجئاً يقلب أسلوب حياته بالكامل.

حيث يجري عملية جراحية لزراعة قلب جديد، ولكن هذا القلب المزروع يعود إلى شخص طيب ومرهف الإحساس، ليتحول نوح إلى شخص طيب أيضاً ذو قلبٍ طيب مليء بالرحمة، ويخسر كل حيله القانونية التي كان يجريها سابقاً.

أبطال مسلسل 350 غرام

شارك في العمل كل من عابد الفهد في دور "نوح"، إضافة إلى سلوم حداد، كارين رزق الله، خالد نجم، غريس قبيلي، وستيفاني عطا الله ومصطفى سعد الدين وقاسم منصور.

وقالت الممثلة كارين رزق الله في مقابلة مع "زهرة الخليج" إن قصة المسلسل ليست جديدة في عالم الدراما، لكن المسلسل سيقدم أسلوب طرح ومعالجة جديدا.

وأكدت رزق الله أن قصة زراعة القلب داخل رجل شرير وتحوله على إثر ذلك إلى شخص طيب حتماً ليست بالأمر الجديد، لكن المسلسل يحوي تفاصيل أخرى غير تلك، وهناك مجموعة من القصص المركبة على القصة الأساسية ومعالجتها مختلفة تماماً عن الأسلوب التقليدي.

أما سلوم حداد، فعبر عن مدى سروره بالعمل برفقة عابد فهد متحدثاً عن تناغم في الأداء بينهما. وعن شخصيته في المسلسل "فايز الأشقر"، لمّح إلى أنها لزعيم مافيا يتعاون مع "نوح" المحامي الذي لعب دوره عابد فهد.

 - مسلسل على صفيح ساخن

ينقل المسلسل حوادث تعيشها عائلة سورية، ويسلط الضوء على التحديات المختلفة التي تعيشها العائلة، مسلطاً الضوء على تشابك العلاقات الأسرية، بطريقة سردية ملفتة.

قصة مسلسل على صفيح ساخن

تبدأ أحداث المسلسل بانفصال "هند" - تلعب دورها الفنانة أمل بوشوشة - عن زوجها الذي تحبه، لتعيش لاحقاً تحوّلات شائكة في شخصيتها، ثم تدخل في أعمالٍ تحوم حولها علامات استفهام، وسط صراعات نفسية واجتماعية عديدة، ويتناول المسلسل في إطار درامي اجتماعي التحديات التي يقف أمامها الجميع، عندما يتلقوا صدمات من أقرب الناس إليهم.

أبطال مسلسل على صفيح ساخن

تشارك في العمل قامات فنية كثيرة منهم الفنان سلوم حداد، وباسم ياخور وسمر سامي، أمل بوشوشة، عبد المنعم عمايري، ميلاد يوسف، نظلي الرواس، شادي الصفدي ويامن حجلي وغيرهم.

وشهد المسلسل إبعاد الممثلة جفرا يونس من قبل شركة الإنتاج، بعد إعلانها الإصابة بفيروس كورونا، التي بدورها عبرت عن استيائها وصدمتها بعد استبعادها من دون إنذار مسبق.

 - مسلسل السنونو

السنونو مسلسل من تأليف الفنان ياسر العظمة، وإخراج خيري بشارة، واعتبر  العمل بمنزلة إعلان نقطة عودة  للفنان ياسر العظمة إلى الدراما بعد غياب امتد لـ 8 سنوات. وسيجمع العمل عدّة ممثلين من الإمارات وسوريا ودول عربية أخرى، متناولاً عدة قضايا "مهمة ومحوريّة" من وحي الواقع.

قصة مسلسل السنونو

تدور أحداث مسلسل السنونو في إحدى السفن، التي تحمل العديد من الأشخاص من طبقات اجتماعية مختلفة وجنسيات مختلفة، ويسرد العمل مجموعة من الأحداث والقصص التي تدور بين ركاب السفينة.

وقال الممثل عابد فهد في مقابلة مع برنامج " ET بالعربي"، إن العمل يحكي عن سفينة تجوب البحار، وتتوقف بمحطات وأماكن معينة، وهنالك ركاب جدد يصعدون في كل محطة، وفي كل محطة توجد حكاية، مشيراً إلى أن أحداث المسلسل تتكون من الظروف المحيطة بهذه السفينة مع القبطان الذي يؤدي دوره الفنان السوري ياسر العظمة.

أبطال مسلسل السنونو

لعب دور البطولة في المسلسل مجموعة من الفنانين السوريين على رأسهم الفنان ياسر العظمة، وعابد فهد، محمد قنوع، ليا مباردي، جرجس جبارة، والفنانة ديمة الجندي التي نشرت في الـ 21 من الشهر الماضي كواليس مشاركتها بالمسلسل على صفحتها الشخصية في فيس بوك قائلة: "ما في أحلى من أجواء التصوير بمسلسل السنونو.. أحلى عالم بالعالم.. بحبكون كتير".

 

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا