أهالٍ يعترضون على تمركز قوات روسية في ريف المالكية بالحسكة

تاريخ النشر: 29.09.2020 | 11:02 دمشق

الحسكة - خاص

اعترض أهالٍ على تمركز دورية عسكرية روسية في قرية بورزي بريف مدينة المالكية التابعة لمحافظة الحسكة التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقرطية" (قسد).

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الثلاثاء، إن دورية روسية مؤلفة من 11 عربة عسكرية تمركزت في قرية بورزي بريف مدينة المالكية قابلها تجمع العشرات من أهالي المنطقة ومنعوهم من التمركز.

وأضافت المصادر أن الدورية الروسية غادرت المكان بناءً على اعتراض الأهالي بعد مرور ساعة من تمركزها قرب سد قرية بورزي شمال شرقي مدينة المالكية.

وأشارت المصادر أن الدورية الروسية قدمت من مطار القامشلي العسكري في دورية عسكرية اعتيادية قبل أن تقرر إنشاء نقطة عسكرية لها في المنطقة الأمر الذي لاقى رفضاً من الأهالي.

وسبق أن حاولت القوات الروسية إقامة نقاط تمركز لها في منطقة قصر ديب وتل الذهب شرق القامشلي، لكن احتجاجات الأهالي  أجبرتهم على الانسحاب.

وأنشأت روسيا قاعدة مروحيات في مطار القامشلي بمحافظة الحسكة، ستحميها أنظمة صواريخ أرض – جو تم نقلها من قاعدة حميميم العسكرية في محافظة اللاذقية بحسب وسائل إعلام روسية.

وتوجد القوات الروسية بشكل أساسي في قاعدة حميميم، حيث وقعت موسكو والنظام اتفاقاً في آب 2015 يمنح الحق للقوات العسكرية الروسية باستخدام قاعدة حميميم في كل وقت من دون مقابل ولأجل غير مسمى، ومن الأسلحة التي خزنتها روسيا في قواعدها بسوريا طائرات سوخوي 34 و24 و30، ومروحيات الهجوم، وطائرات التجسس الإلكتروني، إلى جانب طائرات هجومية أخرى.

وتوصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، من المنطقة الحدودية بعمق 30 كم، وأعقبه اتفاق مع روسيا في سوتشي، أفضى لتسيير دوريات مشتركة بين القوات الروسية والتركية.

إقرأ أيضاً: روسيا تنقل مروحيات عسكرية وأنظمة دفاع جوي إلى القامشلي