أنصار الصدر ينسحبون من محيط المنطقة الخضراء و"قيادة العمليات" ترفع حظر التجول

مظاهرات واشتباكات في العاصمة العراقية بغداد

2022.08.30 | 11:10 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - تلفزيون سوريا

تستمر الاشتباكات في العاصمة العراقية بغداد لليوم الثاني على التوالي، وسط دعوات محلية وإقليمية ودولية إلى ضبط النفس ووقف الاقتتال، تزامناً مع إطلاق بعض الدول تحذيرات إلى رعاياها في العراق ومطالبتهم بالمغادرة.

وظهر أمس الإثنين (29 آب 2022)، اندلعت اشتباكات عنيفة في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، بين قوى عسكرية تابعة للتيار الصدري وأُخرى تابعة للحشد الشعبي المدعوم من إيران.

جاءت هذه الاشتباكات المستمرة بعد احتجاجات واسعة شهدتها بغداد، عقب إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي وإغلاق جميع المؤسسات المرتبطة بالتيار، ليدخل العراق نفقاً جديداً من الفوضى الأمنيّة.

وبحسب مصادر طبية عراقية نقلتها وكالة "رويترز"، فإنّ عدد قتلى المواجهات داخل المنطقة الخضراء ارتفع، حتى صباح اليوم الثلاثاء (30 آب 2022)، إلى 30 قتيلاً وأكثر من 700 جريح، من بينهم 110 أفراد من القوات الأمنية.

آخر التطورات والمستجدات في العراق

شهد العراق خلال الساعات الأخيرة، تطورات أمنية وسياسية متلاحقة، حيث أخرجت القوات الأمنية بالقوة، جميع أنصار مقتدى الصدر من داخل القصر الحكومي والساحات المحيطة به، وفرضت حظراً للتجوّل في جميع المحافظات.

وقالت وسائل إعلام عراقية إنّ صافرات الإنذار دوّت في السفارة الأميركية بالعاصمة بغداد، بعد سقوط قذيفة هاون قربها، مضيفةً أنّ هولندا أخلت مقر سفارتها في المنطقة الخضراء ونقلت موظفيها إلى السفارة الألمانية.