icon
التغطية الحية

أنتوني بلينكن يتعهد بتعزيز التطبيع مع إسرائيل ويدعو دولاً عربية للانضمام

2021.09.18 | 07:39 دمشق

alanadwl.jpg
دعا وزير الخارجية الأميركية دولاً عربية أخرى إلى الاعتراف بإسرائيل - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة "ستساعد في تعزيز علاقات إسرائيل المتنامية مع البحرين والإمارات والمغرب، بالإضافة إلى السودان وكوسوفو، في الوقت الذي ستشجع فيه دولاً أخرى على تطبيع العلاقات معها.

وفي كلمة له خلال احتفالية بمناسبة الذكرى الأولى لما يعرف بـ "اتفاق أبراهام"، وهي الاتفاقات التي توسّطت فيها واشنطن وفتحت باب التقارب العلني بين إسرائيل وعدة دول عربية، قال بلينكن إن واشنطن ستعمل أيضاً على تعزيز علاقات إسرائيل مع مصر والأردن.

ودعا وزير الخارجية الأميركية دولاً عربية أخرى إلى الاعتراف بإسرائيل، وقال، في أثناء لقاء عبر الإنترنت مع نظرائه الإماراتي والبحريني والمغربي والإسرائيلي، إن واشنطن "ستشجع مزيداً من الدول لتحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب"، مؤكداً "نريد أن نوسع دائرة الدبلوماسية السلمية".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن حكومته ستواصل تطبيق اتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين، مشيراً إلى أن "حكومة إسرائيل برئاستي ستواصل تطبيق هذه الاتفاقات، سعياً إلى شرق أوسط مستقر وآمن ومزدهر، من أجل مستقبل أطفالنا".

يشار إلى أن عام 2020 شهد توقيع الإمارات والبحرين والمغرب اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في حين لحقهم السودان بتوقيع اتفاق مماثل في كانون الثاني الماضي، وأما مصر فكانت أول دولة عربية توقع "اتفاقية سلام" مع إسرائيل عام 1979، ولحقها الأردن عام 1994.

ويعارض الفلسطينيون اتفاقات الدول العربية مع إسرائيل، معتبرين أنها تنتهك تعهدات العرب بعدم صنع السلام حتى تنسحب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية.