icon
التغطية الحية

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد: العراق مؤهل لإرساء الأمن والسلم في المنطقة

2021.08.28 | 15:47 دمشق

e93v6tdxmaufud6.jpeg
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يلتقي الرئيس العراقي برهم صالح قبيل انطلاق مؤتمر بغداد ـ قنا
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمة له خلال مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة إن العراق مؤهل للقيام بدور فاعل في إرساء الأمن والسلم في المنطقة.

وأضاف "نؤمن بأن العراق مؤهل للقيام بدور فاعل في إرساء الأمن والسلم في المنطقة، ونؤكد مواصلة دعمنا للشعب العراقي في تحقيق تطلعاته".

وتابع قائلا "واثقون أن العراق يعيد اكتشاف مصادر قوته وأهمها الإنسان العراقي.. نثمن الجهود المبذولة في إرساء الأمن والاستقرار في العراق".

وكان الرئيس العراقي برهم صالح أجرى اليوم السبت، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد في قصر السلام وسط بغداد.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، كما تم مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق ما أعلنه التلفزيون الحكومي العراقي وذلك قبل انطلاق المؤتمر.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ خالد الحمد الصباح، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، قد وصلوا في وقت سابق إلى بغداد.

كما وصل إلى بغداد وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ونائب رئيس دولة الأمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وتشارك في المؤتمر أيضا الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دول مجموعة العشرين والاتحاد الأوروبي.‎

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم الدولة. 

 

 

 

 

 

.