icon
التغطية الحية

أمير سعودي يصف نوري المالكي بـ "الطائفي الحاقد" لتبريره إعدام صدام بعيد الأضحى

2021.10.10 | 21:36 دمشق

أمير سعودي يصف نوري المالكي بـ "الطائفي الحاقد" لتبريره إعدام صدام بعيد الأضحى
نوري المالكي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، بـ "الطائفي الحاقد" بعد تبريره إعدام الرئيس العراقي صدام حسين في عيد الأضحى بأنه "دستوري".

وقال الأمير سطام عبر تغريدة على حسابه في تويتر منتقداً قناة "الحدث" التي استضافت المالكي: "أن تستضيف شخصاً طائفياً حاقداً عليك على إحدى قنواتك من أجل كشفه أمام الناس وكشف حقيقته، هو سبق ونجاح إعلامي قوي. لكن أن تعطيه مساحة لتبرير مواقفه أو تمرير أجنداته فهو فشل إعلامي ذريع".

 

 

وجاءت تغريدة بن خالد آل سعود ردّاً على تصريحات نوري المالكي خلال مقابلة على قناة "الحدث" قبل عدة أيام، قال فيها الأخير: "ما عندنا في الدستور ما يمنع إجراء إعدام في أيام العيد وهذا ما قاله القانون وما قاله القضاء الموجود حالياً، الذي دعانا إلى ذلك أن فترة المصادقة على الحكم هي شهر واحد، وهذا الشهر لا يمدد ولا يخفف الحكم ولا يلغى ويجب أن ينفذ خلال الشهر..".

وزعم المالكي أن "نهاية الشهر كان هذا اليوم وإذا لم يعدم فستكون مخالفة على الحكومة العراقية، لذلك نحن التزمنا بالسياقات القانونية والالتزامات الدستورية في عملية الإعدام وهذا هو حق الشعب وحق الشهداء وحق الشخصيات وحق العراق الذي انتهكت كرامته بسبب سياسة هذا الرجل والحزب الذي ينتمي إليه..".

ويتهم المالكي بالمسؤولية المباشرة عن تمدد تنظيم "الدولة" في العراق بحسب لجنة تحقيق برلمانية عليا كانت أوصت بإحالة المالكي إلى القضاء العراقي باعتباره المتهم بتسليم الموصل للتنظيم دون قتال، في حزيران 2014، وبحسب معارضي المالكي ومراقبين مستقلين فإن وصول المالكي إلى سدة الحكم أشعل فتيل اقتتال طائفي غير مسبوق وساعد على ولادة تنظيم الدولة، بسبب سياساته الإقصائية والإلغائية والطائفية المتشددة.