أميركا توافق على صفقات أسلحة ضخمة لـ 3 دول عربية.. مَن هي؟

تاريخ النشر: 30.12.2020 | 09:51 دمشق

إسطنبول - وكالات

وافقت وزارة الخارجية الأميركية على صفقات أسلحة محتملة لـ 3 دولٍ عربيّة (السعودية والكويت ومصر)، تبلغ قيمتها الإجمالية (4 مليارات و859 مليوناً و500 ألف دولار).

جاء ذلك حسب إخطار لـ وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لـ وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أبلغت فيه، أمس الثلاثاء، الكونغرس الأميركي بموافقتها على تلك الصفقات. 

ووفق الإخطار تبلغ قيمة صفقة الأسلحة مع الكويت 4 مليارات و400 مليون دولار، وتشمل بيع 8 مروحيات جديدة مِن طراز "أباتشي"، وقطع غيار لـ أنظمة "باتريوت" الصاروخية بينها العديد من المحركات. 

كذلك صفقة الكويت تتضمن رفع قدرات 16 مروحية مِن طراز "أباتشي" النسخة (AH-64D) موجودة لدى الكويت، وترقيتها إلى النسخة (AH-64E).

أمّا بالنسبة للسعودية فقد تمت الموافقة على بيع ذخائر صواريخ لها بقيمة 290 مليون دولار، إضافةً لـ بيع 3 آلاف من القنابل صغيرة القطر "جي بي يو-39" (GBU-39)‏ دقيقة التوجيه، مع قطع الغيار ومعدات الدعم الفني المرتبطة بها.

وبخصوص صفقة مصر والتي تبلغ 169.6 مليون دولار وتشمل بيع نظام "ليركام" (LAIRCM) أحد الأنظمة المضادة للأشعة تحت الحمراء، وذلك لـ تعزيز الطائرات الرئاسية، وتبلغ قيمتها 104 ملايين دولار، إلى جانب كبسولات استهداف متطورة للطائرات بقيمة 65 مليوناً و600 ألف دولار.

يذكر أنّ مصر قد خطّطت، في 2019، لـ شراء أكثر مِن 20 مقاتلة من طراز "سوخوي-35" ضمن اتفاقية وقعتها مع روسيا، إلّا أنّ الولايات المتحدة هدّدت حينئذ بفرض عقوبات عليها وحرمانها مِن مبيعات عسكريّة مستقبلية إذا أقدمت على شراء طائرات روسيّة.

اقرأ أيضاً.. ترامب: الجيش المصري يشتري بمساعدات أميركية أسلحة روسية

وحتى يتسنى الموافقة على إتمام صفقات بيع الأسلحة لـ كل مِن السعودية والكويت ومصر، يتعيّن على "الكونغرس" الأميركي ألّا يعترض عليها خلال 30 يوماً مِن إبلاغه بها.

الإدارة الأميريكية قالت عن صفقات بيع الأسلحة المقترحة إنّها ستدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأهداف الأمن القومي، وذلك مِن خلال "المساعدة في تحسين أمن الدول الصديقة التي تمثل مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط".

وتأتي هذه الصفقات في الأيام الأخيرة لـ فترة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته (دونالد ترامب)، حيث كان الرئيس المُنتخب (جو بايدن) قد تعهّد بوقف مبيعات الأسلحة لـ السعودية، وهي أكبر مشتر للأسلحة الأميركية في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً.. فورن بوليسي: الشرق الأوسط من وجهة نظر بايدن في حال أصبح رئيساً

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، مطلع شهر كانون الأول الجاري، أن عقد بيع مقاتلات "إف 35 (F35)" الأميركية لـ دولة الإمارات قد يُبرم قبل مغادرة الرئيس المنتهية ولايته (دونالد ترامب) وتنصيب الرئيس المنتخب (جو بايدن)، في 20 شهر كانون الثاني المقبل.

اقرأ أيضاً: أميركا توافق على بيع الإمارات 50 مقاتلة من طراز "إف 35"

قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف