icon
التغطية الحية

أميركا تقلل من أهمية تصريحات إيران برفع معدل "تخصيب اليورانيوم"

2021.02.23 | 10:16 دمشق

afp-30ffcc0f4973268510d964060c90c5e3a1d3e3d4.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قلل مسؤول أميركي من أهمية تصريح المرشد الإيراني علي خامنئي بأن بمقدور إيران تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 بالمئة، معتبراً أن ذلك "سيكون مقلقاً، لكن إيران لم تنفذ ذلك بعد، وإن واشنطن تنتظر لترى ما إذا كانت طهران ستعود للمحادثات".

وقال المسؤول الأميركي لوكالة رويترز، "حتى نعود إلى المحادثات، سيسعى الطرفان لاتخاذ مواقف، لتشديد اللهجة، دعنا نرى ما إذا كانوا سيوافقون على العودة إلى طاولة التفاوض".

وعرضت الولايات المتحدة يوم الخميس الفائت، الجلوس مع الإيرانيين إلى جانب الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بحثاً عن سبيل ممكن للعودة إلى الاتفاق الذي تخلى عنه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

اقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: لن نشارك في "خطأ" العودة للاتفاق النووي الإيراني

ويتمثل الشق الأساسي من الاتفاق في أن تقلص إيران برنامجها لتخصيب اليورانيوم بما يجعل من الصعب عليها تجميع المواد الانشطارية اللازمة لصنع سلاح نووي، مقابل تخفيف العقوبات الأميركية والعقوبات الاقتصادية الأخرى.

وكان التلفزيون الإيراني الرسمي نقل عن خامنئي قوله، أمس الاثنين، إن طهران قد تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة إذا احتاجت البلاد إلى ذلك، مضيفاً أن طهران لن ترضخ أبدا للضغوط الأميركية بشأن أنشطتها النووية.

اقرأ أيضاً: روحاني: سننسحب من البروتوكول الإضافي ولن نطرد المفتشين الدوليين

وردت إيران على تخلي ترامب عن الاتفاق النووي ومعاودة فرض العقوبات الأميركية بتقليص امتثالها لبنود الاتفاق بما شمل تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20 في المئة وهو أعلى من الحد المشمول بالاتفاق والبالغ 3.67 في المئة وإن كان أقل بكثير من النسبة المطلوبة لصنع أسلحة وهي 90 في المئة.

وأضاف المسؤول الأميركي ما من شك في أننا إذا لم نتوصل إلى تفاهم، فسيستمر الإيرانيون في توسيع برنامجهم النووي، سواء كان ذلك ما يقول إنهم سيفعلونه بزيادة التخصيب بنسبة تصل إلى 60 في المئة، أو أي شيء آخر.

وتابع قوله "كلا الجانبين يراكمان الآن نفوذاً، سواء كان ذلك بتحركاتهم النووية من جانبهم، أم نحن بالعقوبات التي فرضت. وهذا لا يساعد فعلاً أيا من الجانبين".

اقرأ أيضاً: إيران توقف العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة الأسلحة النووية

وذكر أنه إذا خصبت إيران اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، فسيكون ذلك مقلقاً لواشنطن لكنها لم تفعل ذلك بعد. وأضاف أن الولايات المتحدة ترغب في "إيجاد سبيل يبدد أي شعور لدى الطرفين بالحاجة إلى التصعيد بل على العكس تريد العودة إلى النقطة التي كان الجانبان يمتثلان فيها للاتفاق"، بحسب رويترز.

وفي تطور لاحق، نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي قوله إن إيران أوقفت تنفيذ البروتوكول الإضافي الذي كان يتيح للوكالة تنفيذ عمليات تفتيش مفاجئة.