icon
التغطية الحية

أميركا تفرج عن مساعدات عسكرية لـ لبنان بقيمة 100 مليون دولار

2019.12.03 | 12:23 دمشق

2019-11-25t002650z_503067352_rc20id9esbz3_rtrmadp_3_lebanon-protests.jpg
عناصر من الجيش اللبناني وقوات حفظ النظام تقطع الطريق أمام المتظاهرين في بيروت (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤولون بالكونغرس وبوزارة الخارجية الأميركية إن إدارة الرئيس دونالد ترمب رفعت الحظر عن مساعدات أمنية للبنان تزيد قيمتها على 100 مليون دولار، وذلك بعد أكثر من شهر من إعلام أعضاء الكونغرس بحجبها.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أبلغت الكونغرس في 31 من تشرين الأول بأن مكتب الميزانية بالبيت الأبيض ومجلس الأمن القومي قررا حجب هذه المساعدات العسكرية، دون تقديم أي تفسير، بحسب رويترز.

وطالب أعضاء الكونغرس الإدارة بتوضيح سبب قرار حجب المساعدات الذي شبّهه بعضهم بحجب مساعدات أمنية تقرب من 400 مليون دولار لأوكرانيا كان الكونغرس قد أقرَّ أيضا تقديمها. وكان ذلك القرار محور مساءلة للرئيس في الكونغرس.

وكان أعضاء بالكونغرس ودبلوماسيون أميركيون قد عارضوا بقوة حجب المساعدات للبنان قائلين إنها لازمة لدعم جيشه في وقت يواجه فيه حالة من عدم الاستقرار في البلد والمنطقة.

ولفت مساعدون بالكونغرس يوم الإثنين إلى أن الإدارة لم تقدم بعدُ تفسيراً لقرار حجب الأموال التي كان الكونغرس ووزارة الخارجية قد وافَقَا عليها.

وقالوا إن مكتب الميزانية بالبيت الأبيض أفرج عن الأموال يوم الأربعاء الماضي وإن الإدارة بدأت في إضفاء اللمسات الأخيرة على العقود المتعلقة بكيفية إنفاقها.

وكانت الإدارة الأمريكية طلبت الموافقة على تلك المساعدات اعتبارا من أيار الماضي، قائلة إنها ضرورية للبنان لتمكينه من حماية حدوده، وشملت المساعدات نظارات الرؤية الليلية وأسلحة تأمين الحدود، بحسب وكالة الأناضول.

ويشهد لبنان احتجاجات شعبية منذ خمسة أسابيع لم تشهدها البلاد في السابق، تهدف إلى إبعاد الطبقة الحاكمة برُمَّتها عن السلطة، وسط أزمة مالية واقتصادية خانقة.