icon
التغطية الحية

أميركا تستأنف عملياتها العسكرية مع الجيش العراقي

2020.01.16 | 12:18 دمشق

end3o05xuaat9qj.jpg
آليات عسكرية للجيش الأميركي (وسائل التواصل)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنّ الولايات المتحدة استأنفت أمس الأربعاء عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات العراقية والتي توقّفت في أعقاب اغتيال قاسم سليماني قائد ميليشيا فيلق القدس بغارة جوية أميركية في بغداد مطلع الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولَين عسكريَّين أميركيين لم تذكر اسميهما قولهما أنّ وزارة الدفاع الأميركية تريد أن تستأنف في أسرع وقت ممكن تعاونها مع الجيش العراقي في مجال مكافحة تنظيم الدولة كي لا يستغلّ التنظيم الوضع الراهن.

وردّاً على سؤال لوكالة فرانس برس رفض البنتاغون التعليق على ما أوردته نيويورك تايمز. وبمبادرة من واشنطن توقّفت العمليات العسكرية المشتركة بين البلدين في 5 من كانون الثاني أي بعد يومين من مقتل سليماني. وفي اليوم نفسه طلب البرلمان العراقي من الحكومة إنهاء وجود كل القوات الأجنبية في البلاد.

واغتالت الولايات المتحدة سليماني في 3 من كانون الثاني بعد سلسلة هجمات صاروخية استهدفت الجيش الأميركي ومحاولة متظاهرين من ميليشيات موالية لإيران اقتحام السفارة الأميركية في بغداد.

وهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بفرض عقوبات اقتصادية على العراق إذا قرّرت بغداد طرد الجنود الأميركيين البالغ عددهم 5200 جندي.

والإثنين قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنّ "جميع" القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة بأنّهم يؤيّدون الوجود العسكري الأميركي في بلدهم، على الرّغم من المطالبات العلنية بخروج الجنود الأميركيين من العراق.

غير أنّ بومبيو لم يستبعد خفض عدد جنود بلاده المنتشرين في العراق تماشياً مع رغبة ترمب الذي ما فتئ يؤكّد عزمه على الانسحاب من العمليات العسكرية المكلفة في الشرق الأوسط.