icon
التغطية الحية

أميركا.. ترامب يلمّح لمشاركته في السباق الرئاسي المقبل

2021.03.01 | 11:03 دمشق

np_file_72603.jpeg
(BLOOMBERG)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألمح الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، إلى إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة عام 2024.

جاء ذلك خلال كلمة له لأول مرة منذ خروجه من البيت الأبيض، أمام جمهور من "المحافظين المتشددين"، في إطار مؤتمر "العمل السياسي المحافظ"، وهو الملتقى السنوي للمحافظين الأميركيين الذي افتُتح الجمعة في أورلاندو.

وتوجه "ترامب" إلى الجمع بالقول: "بمساعدتكم سنستعيد مجلس النواب، وسنفوز بمجلس الشيوخ، وبعد ذلك، سيعود رئيس جمهوري منتصرا إلى البيت الأبيض، وأتساءل من سيكون؟".

وقال ترامب عن الديمقراطيين: "في الواقع، أنتم تعلمون أنهم خسروا" الانتخابات، مروجاً من جديد للادعاءات بأنه حُرم من ولاية رئاسية ثانية بسبب حصول عمليات تزوير، وملمحاً إلى إمكانية خوضه للسباق الرئاسي المقبل بالقول: "لكن من يدري، من يدري؟ ربما أقرر أن أهزمهم للمرة الثالثة".

اقرأ أيضاً: بايدن ينتقد فترة ترامب ويتوعد بتوفير 600 مليون جرعة لقاح

وتوجّه "ترامب" إلى "حركته الشعبوية" بقوله: "الرحلة المذهلة التي بدأناها معاً (..) لم تنته بعد. وفي النهاية سنفوز".

ووضع الرئيس الجمهوري السابق حدا للشائعات حول عزمه إنشاء حزب سياسي جديد، قائلاً: "لن أطلِق حزباً جديداً. لدينا الحزب الجمهوري. سوف يتحد ويكون أقوى من أي وقت مضى".

ويعاني الحزب الجمهوري انقسامات كبرى منذ الهجوم "العنيف" الذي شنه أنصار لترامب على مبنى الكونغرس في واشنطن.

وبعد أربع سنوات أمضاها ترامب في البيت الأبيض، خسر الجمهوريون السيطرة على مجلسَي الكونغرس وعلى البيت الأبيض، كما أن الرئيس السابق يحمل إلى الأبد وصمة آليّتَي عزل فُتحتا في حقه، اتّهِم في إطار الثانية بـ "التحريض على الفتنة" على خلفيّة اقتحام الكابيتول.

وشن الرئيس السابق هجوماً على بعض الجمهوريين الذين "شعر بأنهم خانوه"، وقد سمى بالاسم الجمهوريين العشرة، الذين صوتوا لعزله في مجلس النواب، والجمهوريين السبعة الذين صوتوا بلا جدوى لإدانته في مجلس الشيوخ.

اقرأ أيضاً: بايدن: نسعى لرفع الحد الأقصى السنوي من اللاجئين إلى 125 ألفاً

كذلك انتقد ترامب بايدن، قائلاً إن الديمقراطي أنهى للتو "الشهر الأول الأكثر كارثية" لأي رئيس جديد في السلطة.

ووصف ترامب في خطابه أميركا بأنها "أرض مقسّمة"، مشدداً على أن "أمننا وازدهارنا وهويتنا كأميركيين على المحك"، كما شن هجوماً على المهاجرين، منتقداً سياسات بايدن في مجال تغير المناخ والطاقة ونزاهة الانتخابات.

وقال ترامب لمؤيديه في خطابه الذي استمر تسعين دقيقة: "نحن في صراع من أجل بقاء أميركا كما نعرفها. هذا صراع. هذا صراع رهيب ومريع ومؤلم (..) في النهاية، نحن نفوز دائماً".