icon
التغطية الحية

أميركا تدين مقتل أمين عيسى العلي في سجون "قسد"

2021.07.01 | 12:11 دمشق

60db6d654c59b744957305d6.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت الولايات المتحدة الأميركية ممارسات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في الإخفاء القسري للشاب أمين عيسى العلي ثم تعذيبه حتى الموت.

وقالت السفارة الأميركية في سوريا على حسابها الشخصي في "تويتر"، إن الولايات المتحدة تشعر "بقلق عميق إزاء التقارير التي تتحدث عن وفاة أمين عيسى العلي أثناء احتجازه لدى قوات سوريا الديمقراطية". 

وأضافت أن الولايات المتحدة تدعو إلى تحقيق فوري وشفاف، مشددة على أنه "يجب محاسبة أي شخص تثبت مسؤوليته عن الاعتداء أو إساءة معاملة المحتجزين".

وقضى أمين عيسى أمين العلي تحت التعذيب بعد مضي قرابة شهر على اعتقاله من قبل الاستخبارات العسكرية التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في مدينة الحسكة.

وسلمت إدارة "مشفى الشعب" التابعة لـ "لإدارة الذاتية" في المدينة، مساء أمس الإثنين الماضي، جثة الشاب أمين عيسى العلي (35 عاماً)، عضو "الحزب الديمقراطي الكُردستاني - سوريا" إلى ذويه، وبدت آثار التعذيب واضحة على جسده.

وقال مصدر من عائلة أمين لموقع تلفزيون سوريا: "تلقينا اتصالاً من مشفى الشعب مساء الإثنين يعلمنا بضرورة الحضور لتسلّم جثة ابننا"، وأضاف أن "التقرير الطبي للمشفى أوضح أن أمين قتل إثر تعرضه لنوبة قلبية أثناء التحقيق".
وأوضح أن "آثار التعذيب كانت واضحة على جسده ويبدو أنه فقد حياته تحت التعذيب"، مبيناً أن "أمين" كان يعاني من مرض الغدة، وحاول ذووه الوصول إليه مراراً عبر سؤال الاستخبارات العسكرية عن مكانه لإيصال الدواء له، لكن من دون فائدة.

وأكد أن "أمين فقد حياته تحت التعذيب قبل قرابة أسبوع، ووضعت جثته داخل براد في المشفى العسكري التابع لقسد في المدينة قبل تسليمه لنا مساء الإثنين".

وينحدر أمين عيسى العلي من قرية "بيركي" التابعة لمدينة الدرباسية من مواليد 1986، متزوج ولديه ولدان، وهو صهر وابن أخ بشار أمين، القيادي في "المجلس الكردي" وعضو المكتب السياسي في "الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا".