icon
التغطية الحية

أميركا تبيع 1.1 مليون برميل من النفط الإيراني بعد مصادرتها

2020.10.31 | 12:39 دمشق

201806110159195919.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة العدل الأميركية اليوم السبت، أن واشنطن باعت حوالي 1.1 مليون برميل من النفط الإيراني صادرتها من 4 ناقلات كانت متجهة إلى فنزويلا.

وقال نائب وزير العدل الأميركي، جون ديمرز، في بيان صحفي نقلته وكالة الأناضول: "عند تقديم أمر المصادرة من المحكمة، نقل مالك السفينة النفط إلى الحكومة ، ويمكننا الآن أن نعلن أن الولايات المتحدة قد باعت وسلمت هذا النفط".

ونوّه ديمرز أن بيع النفط إلى كاراكاس يصب بالنفع على الحرس الثوري الإيراني، المصنف كمنظمة إرهابية أجنبية من قبل واشنطن، وقال: لهذا السبب يمكنني أن أعلن بارتياح كبير أن نيتنا هي أخذ الأموال التي تمت مصادرتها بنجاح من مبيعات الوقود وتقديمها إلى صندوق ضحايا الإرهاب من الأميركيين بعد انتهاء القضية.

وفي تموز رفع المدعون الفيدراليون دعوى قضائية لمصادرة النفط على متن الناقلات الأربع التي كانت إيران تحاول شحنها إلى فنزويلا، بهدف منع وصول الإيرادات إلى خزائن إيران، وفي آب، قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب إنها نفذت "أكبر مصادرة لشحنات الوقود من إيران" التي دفعت فنزويلا ثمنها بالفعل.

اقرأ أيضا: واشنطن تضيق الخناق على إمدادات النفط الإيرانية إلى نظام الأسد

وأصدرت وزارة الخزانة العقوبات عبر ربط الكيانات الثلاثة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري والذي صنفته الولايات المتحدة في وقت سابق "منظمة إرهابية" وقُتل قائده قاسم سليماني في هجوم أميركي قرب مطار بغداد في كانون الثاني.

وخلال الشهر الجاري وصلت ناقلتا نفط من إيران إلى نظام الأسد الذي يعاني من أزمة وقود منذ أكثر من ثلاثة أشهر بحسب تصريحات رسمية.