icon
التغطية الحية

أمن النظام يعمم أسماء 140 مطلوبا بالسويداء لمشاركتهم بالاحتجاجات

2020.10.21 | 12:38 دمشق

oyx2r.jpeg
من المظاهرات التي شهدتها محافظة السويداء في حزيران الماضي للمطالبة بالمعتقلين - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عمم فرع "الأمن الجنائي" في محافظة السويداء، التابع لنظام الأسد، أسماء عشرات المطلوبين بتهمة المشاركة في الاحتجاحات التي شهدتها المحافظة في حزيران الماضي.

ونقل موقع "السويداء 24"، عن مصدر خاص، تأكيده أن فرع "الأمن الجنائي" عمم أسماء أكثر من 140 اسماً، بينهم شبان ورجال ونساء ومسنون، من مختلف نواحي المحافظة ومن مختلف شرائح المجتمع.

وقال المصدر: إن "الاتهامات طالت الأسماء لاشتراكهم في مظاهرات سلمية شهدتها السويداء في حزيران الماضي، طالبت بالتغيير السياسي وخروج القوى الأجنبية من سوريا، وتحسين الوضع المعيشي، ومحاسبة الفاسدين".

وأوضح المصدر أن "الأسماء المتهمة مبنيةٌ على تقارير أمنية، بعضها كيدي، لا سيما أن بعض الأسماء المتداولة لم تشارك بالمظاهرات".

ونقلت الشبكة عن أحد المختصين بالشأن القانوني تأكيده وجود "174 اسماً مُذاعاً البحثُ عنهم، قسمٌ منها تم تزويد الأمن الجنائي بها من قبل الفروع الأمنية، وقسم منها جاءت في سياق التحقيقات مع الذين تم اعتقالهم".

وأضاف المصدر أن "أي شخص مُذاع البحث عنه بموجب هذا الضبط، يحتاج إلى تقديم كفّ بحثٍ إلى النيابة العامة في السويداء، التي تحيله بدورها إلى الأمن الجنائي لكف البحث عنه أصولاً، إن لم يكن مطلوباً لداع آخر".

وشهدت محافظة السويداء سلسلة مظاهرات سلمية في حزيران الماضي، شارك فيها مئات المتظاهرين، مظاهرات رُفعت فيها شعارات سياسية طالبت بإسقاط نظام الأسد وإطلاق سراح المعتقلين، في استمرار لمطالب السوريين التي أعلنوا عنها مع بداية الثورة عام 2011، إضافة إلى شعارات تندد بالوضع المعيشي المتردي.

واستمرت المظاهرات عدة أيام قبل أن تتوقف بعد قمع الأجهزة الأمنية لها، واعتقال نحو 12 متظاهراً، أفرجت عنهم لاحقاً بضغوط من الفصائل المحلية.

 

 

اقرأ أيضاً: مواطنون في السويداء: دولتنا باعت البلد لـ روسيا (فيديو)