icon
التغطية الحية

أمن الحدود السورية الأردنية في مباحثات بين نظام الأسد والأردن

2021.09.19 | 21:48 دمشق

_103860687_049958935.jpg
عناصر من قوات النظام على الحدود السورية الأردنية ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث قائد الجيش الأردني اللواء يوسف الحنيطي، الأحد، ووزير دفاع نظام الأسد علي أيوب، ضمان أمن الحدود السورية الأردنية وفق بيان للجيش الأردني.

وقال البيان "تم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، ومكافحة الإرهاب والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات".

ولفت البيان الأردني بأن اللقاء جاء في "إطار الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين"، مؤكدا على "استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي إزاء مجمل القضايا المشتركة".

ولم يؤكد البيان الأردني موعد وصول أيوب للأردن ومدة زيارته لها، وفيما إذا كان سيلتقي الملك عبد الله الثاني أم لا، خاصة أن الأخير عاد قبل ساعات من زيارة عمل رسمية إلى الولايات المتحدة، استمرت 10 أيام.

وتأتي زيارة وزير الدفاع التابع للنظام بعد نحو 4 أسابيع على لقاء جمع ملك الأردن عبد الله الثاني بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، اقترح خلاله الأخير أهمية تطبيع علاقات الأردن مع نظام الأسد.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تطورا ملحوظا في علاقات الأردن والنظام بعد سنوات من التوتر السياسي، وجه النظام خلالها اتهامات لـ عمان بـ"دعم الإرهاب" على أراضيها.