أمريكا ستنفّذ ضرباتها مجدداً في حال استخدام النظام للكيماوي

تاريخ النشر: 14.04.2018 | 19:04 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "نيكي هيلي" أن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون مستعدة لتنفيذ ضربة أخرى في حال استخدم نظام الأسد أسلحة كيماوية مجدداً.

وقالت "هيلي" في جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم السبت، إن بلادها تمكّنت من "شلّ" برنامج الأسلحة الكيماوية لدى النظام في سوريا.

وأضافت "هيلي" أن الولايات المتحدة مستعدة لمواصلة هذا الضغط إذا كان نظام الأسد "من الغباء ليختبر إرادتنا مجدداً".
 

وأشارت "هيلي" إلى أن وجود أدلة على استخدام الأسلحة الكيماوية، ولفتت إلى أن بلادها "منحت الدبلوماسية الفرصة تلو الأخرى، ولكنروسيااستخدمت الفيتو 6 مرات"، مؤكدة أنه "لا نستطيع أن نغض النظر في ظل تدمير روسيا كل المعايير الإنسانية والقانونية التي نناصرها".

 

وجاءت تصريحات هيلي في جلسة لمجلس الأمن الدولي، بطلب من روسيا لمناقشة الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على مواقع ومنشآت لقوات النظام في دمشق وحمص، رداً على استخدام النظام السلاح الكيماوي في مدينة دوما دمشق في السابع من شهر نيسان الجاري، قتل على إثره عشرات المدنيين وأُصيب المئات منهم.

 

وأعلنت دول عربية وغربية تأييدها للعملية العسكرية التي نفذتها قوات أمريكية وفرنسية وبريطانية ضد نظام الأسد، وطالبت في الوقت نفسه بحل سياسي للقضية السورية يستند إلى قرارات مجلس الأمن ومفاوضات جنيف.

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا