ألمانيا.. حقن 8 موظفين بـ5 جرعات زائدة من لقاح كورونا "بالخطأ"

تاريخ النشر: 29.12.2020 | 07:39 دمشق

إسطنبول - وكالات

تلقّى ثمانية موظفين في دار لـ رعاية المسنّين بمدينة "شترالزوند" بولاية "مكلنبورغ فوربومرن" الألمانيّة، 5 جرعات مِن لقاح فيروس كورونا "دفعة واحدة" عن طريق الخطأ.

وأعلنت السلطات المحلية في الولاية الألمانيّة أن الحادثة جرت، يوم الأحد الفائت، وأنّ الموظفين الثمانية (بينهم 7 نساء) تتراوح أعمارهم بين الـ 38 و 54 عاماً، ولم تظهر عليهم مضاعفات فوريّة خطيرة عقب تلقّيهم لقاح "فايزر - بيونتك".

وأضافت السلطات المحليّة أنّ الموظفين الثمانية الذين تلقّوا 5 جرعات زائدة مِن اللقاح أُرسلوا إلى منازلهم، وبعد ظهور أعراض خفيفة تشبه "الإنفلونزا" على بعضهم، نُقل 4 منهم إلى المشفى احترازياً.

وقال "ستيفان كيرث" مدير المقاطعة التي توجد بها دار الرعاية "أتأسف فعلا لوقوع هذا الحادث المعزول الناجم عن خطأ بشري"، معرباً عن أمله في عدم ظهور أعراض جانبية خطيرة لدى المعنيين.

السلطات الألمانيّة أشارت إلى أنّ شركة "بيونتك" المنتجة - بالشراكة مع "فايزر" الأميركية - للقاح، أبلغتهم بأنه تمت تجربة جرعات أكبر على المتطوعين في المرحلة الأولى مِن التجارب، ولم تظهر عليهم أعراض خطيرة.

وحول ملابسات الحادثة ذكرت وسائل الإعلام الألمانية أنّه "تم حقن الموظفين الثمانية بكامل محتوى عبوات تضم 5 جرعات مِن اللقاح، عن طريق الخطأ".

ويوم الأحد الفائت، بدأت ألمانيا حملة لقاح واسعة ضد فيروس كورونا، انطلاقاً مِن مدينة "هالبرشتات" في ولاية "ساكسونيا/ أنهالت" شرقي البلاد، وكانت البداية بـ تلقيح سيدة مسنّة تبلغ مِن العمر 101 عاماً، كما بدأت العديد مِن دول الاتحاد الأوروبي عملية التطعيم بلقاح كورونا.

اقرأ أيضاً.. منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا ليست الأخيرة

 

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن