ألمانيا توضح موقفها من إجراء انتخابات رئاسية في سوريا

تاريخ النشر: 11.03.2021 | 12:02 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الخارجية الألمانية، هايكو ماس، أن "إجراء انتخابات رئاسية في سوريا في هذه المرحلة، شيء من الصعب تصوره"، وذلك تعليقاً على إعلان روسيا دعمها إجراء تلك الانتخابات منتصف العام الحالي.

وخلال مؤتمر صحفي، قال ماس "لا يسعني سوى أن أشير مجدداً إلى أن جهودنا والجهود الدولية، بما في ذلك تلك التي تُبذل ضمن إطار ما يعرف تحت اسم المجموعة الصغيرة، التي نعمل فيها مع دول أخرى، تهدف في المقام الأول إلى إنهاء الحرب في سوريا"، وفق ما نقلت عنه وكالة "نوفوستي" الروسية.

وأشار الوزير الألماني إلى وجود محادثات، تجري حالياً تحت إشراف الأمم المتحدة، حول القضايا السياسية المتعلقة بتسوية النزاع في سوريا، وخاصة حول الدستور، الذي قد يهيئ الظروف لإجراء الانتخابات.

وأكد ماس أن "الحديث الآن يدور عن وقف القتال وسقوط مزيد من الضحايا في سوريا"، مضيفاً "للأسف، ليست المرحلة تلك التي كنا نتمنى أن نكون فيها".

يشار إلى أن المندوب الألماني في مجلس الأمن الدولي، كريستوف هيوسجن، أكّد في شهر تشرين الأول من العام الماضي، أنّ بلاده "لن تعترف بشرعية الانتخابات إذا أُجريت في ظل الظروف الحالية".

اقرأ أيضاً: موسكو تدعو دول المجتمع الدولي إلى عدم عرقلة الانتخابات السورية

وكان مبعوث الرئيس الروسي للتسوية السورية، ألكسندر لافرينتييف، قال في وقت سابق إن موسكو "تعتبر إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا في العام 2021 أمراً مشروعاً، وترفض الموقف الغربي الذي ينفي ذلك".

وفي 24 من شباط الماضي، دعت موسكو المجتمع الدولي إلى عدم عرقلة إجراء الانتخابات الرئاسية التي ينوي نظام الأسد القيام بها خلال العام الحالي.

وطالب النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بولانسكي، بتقديم التسهيلات لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى أنه "علينا جميعا أن نساعد في تنظيم هذه الانتخابات، هذا هو موقفنا".

 

 

اقرأ أيضاً: أوروبا ترفض إجراء انتخابات رئاسية في سوريا بمعزل عن القرار 2254

درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
قوات النظام تخرق اتفاق درعا البلد وتجهز لاقتحامها | فيديو
اتفاق درعا قيد التنفيذ: الأسلحة الخفيفة و3 نقاط عسكرية مقابل رفع الحصار
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا