icon
التغطية الحية

ألمانيا تعفي السوريين من تجديد جوازاتهم في السفارة بشروط

2018.11.09 | 14:11 دمشق

عبارة "يسقط بشار" مكتوبة على مدخل السفارة السورية في برلين (DPA)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استثنت الحكومة الألمانية بعض اللاجئين السوريين من شرط إحضار أوراق أو تجديد جواز سفر من سفارة النظام في برلين، لتسيير أمورهم القانونية في البلاد.

وقال المحامي السوري ورئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية أنور البني أمس الخميس، إن المكتب الإقليمي الألماني للشؤون التنظيمية والمدنية ببرلين نشر كتابا قانونيا أعفى فيه السوريين من شرط تجديد جوزات السفر وإصدار الأوراق من سفارة النظام.

وأضاف البني إن الاستثناء يشمل السوريين الرافضين لأداء الخدمة العسكرية في قوات النظام، والذين لديهم أقارب مازالوا يعيشون في مناطق سيطرة الأخيرة، شرط إثبات وجود تهديد لحياتهم أو حياة أقاربهم إثر زيارة السفارة.

كما استثنى القانون الجنود والضباط المنشقين عن جيش النظام، والموظفين السابقين وكذلك أفراد الشرطة من استخراج جواز سفر ساري المفعول أو تجديده نظراً لوجود تهديد محتمل لأقاربهم بسوريا، وينطبق الإعفاء على زوجتهم وأطفالهم.

يذكر أن الإحصائيات الرسمية الألمانية تفيد بأن 650 ألف لاجئ سوري دخلوا الأراضي الألمانية خلال موجات لجوء كان آخرها العام الماضي 2017 قبل إغلاق بعض الدول حدودها البرية وتشديد قوانين اللجوء لديها.