icon
التغطية الحية

ألمانيا تصدر أكثر من 6 آلاف تأشيرة لضحايا الزلزال.. كم بلغ نصيب السوريين؟

2023.03.31 | 13:59 دمشق

رجل مسن يجلس أمام حطام منزله في سوريا (DW)
رجل مسن يجلس أمام حطام منزله في سوريا (DW)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

منحت الحكومة الألمانية 6 آلاف و144 تأشيرة دخول إلى بلادها لضحايا الزلزال المدمر من المواطنين الأتراك والسوريين، والذي ضرب 11 ولاية جنوبي تركيا ومدناً شمال غربي سوريا.

وقررت ألمانيا تقديم تسهيلات الحصول على تأشيرة تصل مدتها إلى 3 أشهر لضحايا الزلزال الذين لديهم أقارب على أراضيها، وذلك عقب الزلزال الذي حدث قبل نحو شهرين.

وكشفت مصادر من الخارجية الألمانية لموقع (DW)، أن الحكومة الألمانية منحت 5 آلاف و274 تأشيرة "شنغن" لضحايا الزلزال بإجراءات مبسطة حتى يوم الجمعة الماضي، بينما حصل 870 شخصاً آخر على تأشيرات محلية (فقط ألمانيا) في إطار لم الشمل.

وأشارت المصادر إلى أنه تم إصدار 411 تأشيرة من إجمالي 6144 تأشيرة لمواطنين سوريين، في حين لم يتم تحديد عدد التأشيرات التي تم إصدارها من خلال إجراءات مبسطة.

"تمييز بحق السوريين"

وأوضح الموقع بأن السوريين لم يستفيدوا كثيراً من طلب التأشيرة المبسط، وهو ما تسبب في انتقادات طالت وزير الداخلية الألمانية، وذلك على لسان المتحدث باسم سياسات اللاجئين في وكالة اللاجئين الألمانية طارق الأوس: "الزلزال لم يسأل عن جنسية أي شخص. لكن وزيرة الداخلية نانسي فيزر تفعل ذلك بالفعل".

وصرحت رئيسة الكتلة النيابية البرلمانية لأحزاب الاتحاد المسيحي أندريا ليندهولز إلى صحيفة (Pro Asyl) بأن إعلان فيزر منح ضحايا الزلزال تأشيرات بإجراءات مبسطة أدى إلى تصور بأن ضحايا الزلزال السوريين سيتمكنون أيضاً من الحصول على تأشيرات من دون صعوبات بيروقراطية: "الموضوع ليس بالسهولة التي وصفتها وزيرة الداخلية"

عقبات بيروقراطية في ألمانيا

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت بعد أيام قليلة من حدوث الزلزال الشهر الماضي، أنها ستسهل حصول المتضررين من الزلزال الذين لديهم أقارب في ألمانيا  على تأشيرة دخول وإقامة مؤقتة لمدة 90 يوماً.

على الرغم من تسهيل شروط التأشيرة إلى ألمانيا، إلا أن العقبات البيروقراطية التي تقف في طريق استصدارها ما تزال كبيرة، إذ لا بد من تقديم جواز سفر ساري المفعول مع صورة بيومترية، في الوقت الذي أعلن فيه أغلب الضحايا بأنهم فقدوا وثائقهم المهمة بسبب الزلزال.