icon
التغطية الحية

ألمانيا تؤكد دعمها الثابت للمعارضة السورية ومواصلة الضغط من أجل الحل السياسي

2023.05.27 | 12:35 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2023 | 13:47 دمشق

هيئة التفاوض السورية في ألمانيا
ستواصل ألمانيا الضغط من أجل حل سياسي شامل وفق القرار 2254 ونهج قائم على المطالبة بشروط محددة من النظام - تويتر
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت وزارة الخارجية الألمانية على مواصلة "دعمها الثابت" للمعارضة السورية والشعب السوري، مشددة على تفعيل مبدأ المحاسبة والمساءلة على انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

جاء ذلك في لقاء أجراه وفد من "هيئة التفاوض السورية" في العاصمة الألمانية برلين مع نائب وزير الخارجية الألماني، توبياس ليندنر، والمبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال ليندنر إنه أجرى "نقاشاً جيداً جداً" مع ممثلي هيئة التفاوض في برلين، مؤكداً على مواصلة ألمانيا "دعمها الثابت" للمعارضة السورية والشعب السوري.

وأشار الدبلوماسي الألماني إلى أن بلاده "تواصل الضغط من أجل حل سياسي شامل بقيادة الأمم المتحدة، بما يتفق مع القرار 2254، ونهج قائم على المطالبة بشروط محددة من النظام، وتفعيل مبدأ المحاسبة والمساءلة".

 

من جانبه، قال وفد هيئة التفاوض إن "معاناة الشعب السوري ستستمر بدون الوصول إلى حل سياسي مبني على القرارات الدولية والتطبيق الكامل للقرار 2254"، مشدداً على "ضرورة ممارسة محاسبة النظام على الجرائم التي قام بها في سوريا، والدفع لإنهاء معاناة السوريين وإطلاق سراح المعتقلين في سجون النظام".

وأكد وفد هيئة التفاوض على أن "الحل السياسي الوحيد في سوريا هو عبر التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254"، لافتاً إلى أن "الشعب السوري مستمر بثورته، ولن يقبل بحلول لا تحقق أهدافه التي يدفع ثمنها كل ما يملك".

وفي وقت سابق، حذّرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الدول العربية من مغبة التطبيع مع النظام السوري من دون شروط مسبقة.

وفي تصريحات خلال زيارتها إلى دولة قطر منتصف أيار الجاري، أكدت الوزيرة الألمانية أن "كل خطوة نحو الأسد يجب أن تستند إلى تنازلات ملموسة، ولا ينبغي مكافأة الأسد على أخطر انتهاكات حقوق الإنسان".