ألف معتقل من داريا قضوا تحت التعذيب في سجون النظام

تاريخ النشر: 27.07.2018 | 15:07 دمشق

تلفزيون سوريا-خاص

وثقت صفحة "تنسيقية أهالي داريا في الشتات" بالتعاون مع فريق التوثيق، أسماء 68 معتقلا قضوا تحت التعذيب في سجون النظام سبعة منهم أعدمهم النظام في سجن صيدنايا العسكري عام 2013، وذلك من أصل قائمة تضم ألف معتقل قضوا تحت التعذيب.

وقال كامل عبد السلام عضو فريق التوثيق في مدينة داريا لموقع تلفزيون سوريا اليوم، إن النظام أرسل أسماء ألف معتقل من مدينة داريا بريف دمشق إلى السجل المدني بدمشق، مشيرا  إلى أن من وثقت أسماؤهم اليوم لايوجد بينهم نساء أو أطفال.

وأضاف أن النظام يرجع أسباب الوفاة إلى أمراض وأزمات قلبية، وأوضح أن ذوي المعتقلين أو المحامين أو معقبي المعاملات باستطاعتهم مراجعة السجل المدني بدمشق لمعرفة مصير المعتقلين، منوها أن عدد معتقلي داريا التقريبي يبلغ 3400معتقل.

من جهتها قالت التنسيقية على صفحتها في"فيسبوك" إن عدد المعتقلين من مدينة داريا في سجون النظام والأفرع الأمنية، بلغ 2809 معتقلا موثوقون بالاسم، بينهم 60 امرأة و16 طفلا، بالإضافة إلى 122 مفقودا.

وبدأ النظام في شهر تموز الحالي إرسال قوائم بأسماء معتقلين قضوا تحت التعذيب في سجونه، في محاولة لإغلاق ملف المعتقلين وتجنب أي ضغوط مستقبلية من حليفه الروسي في حال الدخول ضمن عملية سياسية. 

وبلغ عدد حالات الوفاة تحت التعذيب التي وثقتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان  منذ أيار 2018 حتى 13 من تموز الحالي 161 حالة، 94 منها في محافظة ريف دمشق، و32 في محافظة حماة، و17 في محافظة اللاذقية، و8 في محافظة دمشق، و6 في محافظة حمص، و4 في محافظة الحسكة.

 

 

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا