icon
التغطية الحية

أكثر من مليون دولار.. تعويض لـ نادي الوحدة عن انتقال عمر خريبين

2021.02.01 | 14:29 دمشق

mr_khrybyn.jpg
عمر خريبين - إنترنت
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حصل نادي الوحدة الدمشقي لكرة القدم، على 1.09 مليون دولار من نادي الظفرة الإماراتي، وذلك في قضية انتقال المهاجم السوري عمر خريبين من الظفرة إلى الهلال السعودي عام 2017.
 

وأيّدت المحكمة قرار لجنة أوضاع اللاعبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم في تموز 2019، وجاء في حكمها: "يتعين على نادي الظفرة الدفع لنادي الوحدة الرياضي خلال 30 يوماً من تاريخ التبليغ إجمالي 1.09 مليون دولار بالإضافة إلى فائدة 5% سنوياً على المبلغ المذكور من 23 حزيران 2017 حتى تاريخ نفاذ الدفع".


وبعد انتقال خريبين من الوحدة إلى الظفرة على سبيل الإعارة في كانون الأول 2015، اشترى الأخير عقده في آذار 2016 مقابل مليون دولار أميركي يتم تسديدها على دفعات حتى 1 كانون الثاني 2021.
واتفقت الأطراف الثلاثة (الناديان واللاعب)، أنه في حال انتقال خريبين إلى نادٍ جديد قبل انتهاء مهلة التسديد، سيكون على نادي الظفرة أن يسدد للوحدة الذي نشأ اللاعب في صفوفه، 20% من قيمة انتقاله إلى فريق آخر. في المقابل، بلغت قيمة البند الجزائي بين الظفرة وخريبين 6.5 ملايين دولار بحال أراد فسخ عقده من طرف واحد.

وبعد انتقاله على سبيل الإعارة إلى الهلال السعودي في 2017، فسخ خريبين عقده لينتقل بشكل كامل إلى فريق العاصمة الرياض مسدداً مبلغ 5.5 ملايين دولار للنادي الإماراتي بعد حصول تسوية بينهما. انتقال دفع الوحدة إلى المطالبة بحصة 20% من الظفرة الذي رفض تسديدها معتبراً أن اللاعب لم ينتقل وقد فسخ عقده بنفسه.


ولجأ النادي السوري إلى الاتحاد الدولي في تشرين الأول 2017 مطالباً الظفرة بتسديد 1.3 مليون دولار وهو ما حكم به الفيفا لمصلحته في تموز 2019، معتبراً أن الانتقال قد حصل بين الظفرة والهلال.
لكن الظفرة لجأ إلى محكمة التحكيم التي منحت في نهاية المطاف الوحدة حق الحصول على 1.09 مليون دولار تعويضاً لانتقال خريبين، معتبرة أن مبلغ 5.5 ملايين دولار كان بدل انتقال للاعب، رغم أنه كان على شكل بند جزائي.

اقرأ أيضاً: مدرب منتخب النظام "معلول" يطرد عمر خريبين من معسكر الفريق السوري

وقال وكيل النادي السوري المحامي جيرار حبيبيان: "تم اللجوء إلى البند الجزائي لمحاولة التهرب من دفع المبلغ المستحق للوحدة، خصوصاً أن الأطراف الثلاثة كانت على علم بالاتفاق حول منح الوحدة 20% من قيمة الانتقال".
وأفادت تقارير إعلامية، بأن نادي "الوحدة الإماراتي" أعلن عن تعاقده مع السوري عمر خريبين حتى عام 2023، وذلك بعد أن فك اللاعب ارتباطه بنادي الهلال السعودي.

وخلال بيان له على "تويتر" قال الوحدة، إن النادي الإماراتي "تعاقد مع المحترف السوري عمر خربين لمدة موسمين ونصف الموسم".

وسيعود خريبين البالغ من العمر 27 عاماً إلى دوري الإمارات بعدما سبق أن لعب للظفرة موسم 2016-2017، قبل أن ينتقل إلى الهلال.


ومثّل خريبين منتخب سوريا التابع للنظام في 44 مباراة بين 2012 و2019 سجل خلالها 18 هدفاً، قبل إعلان الاتحاد السوري لكرة القدم إيقافه في تشرين الثاني 2020 عن تمثيل المنتخب الوطني مدى الحياة بسبب خلافات مع المدرب التونسي للمنتخب السوري نبيل معلول.

اقرأ ايضاً: نادي الوحدة الإماراتي يسعى للتعاقد مع المهاجم السوري عمر خريبين


اقرأ ايضاً: نادي الوحدة يخصم 50% من رواتب لاعبيه "لتدني مستواهم الفني"