icon
التغطية الحية

أكبر من موجة عام 2015..  ارتفاع أعداد طالبي اللجوء في ألمانيا

2022.08.11 | 16:40 دمشق

1
لاجئون أوكرانيون في محطة برلين بألمانيا (Getty Images)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية ماريون غينتغز أن أعداد طالبي اللجوء ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة أكبر مما كانت عليه في عام 2015.

وقالت الوزيرة غينتغز أمس الأربعاء بعد مناقشات مع ممثلي المدن والبلديات في ولاية بادن فورتمبيرغ إن "البلديات ترسل نداء واضحا للمساعدة من أجل إيجاد شقق وأماكن نوم لآلاف اللاجئين". واصفة الوضع بـ "الخطير للغاية". وفق ما نقلت صحيفة (بيلد) الألمانية.

وأضافت أن "مهمة شاقة للغاية تنتظرنا في الأسابيع والأشهر المقبلة". مشيرةً إلى إعادة استخدام الصالات الرياضية أو النزل الفارغة أو الفنادق أو المرافق المتنقلة مرة أخرى، كمراكز لاستقبال اللاجئين، كما حدث في عام 2015.

ووفقاً للوزارة، فإن نحو 115 ألف شخص جاء إلى ولاية بادن فورتمبيرغ من أوكرانيا وحدها منذ بداية الحرب في شباط، مشيرةً أن نحو 80 في المئة منهم تم إيواؤهم، في حين تم تسجيل طلبات لجوء لنحو 10 آلاف و500 شخص آخرين من دول مثل سوريا وتركيا وأفغانستان في البلاد.

عدد اللاجئين أكبر مما كان عليه في عام 2015

وقالت الوزيرة أن "عدد الأشخاص القادمين من أوكرانيا يومياً زاد بنحو 50 في المئة مقارنة بالأسبوع الأول من شهر تموز الماضي". مؤكدة أن "عدد طالبي اللجوء المسجلين في العام الحالي أعلى بالفعل مما كان عليه في عام 2015 ككل".

وحول إمكانية ارتفاع الأعداد، أوضحت غينتغز أن الوضع سيبقى على ما هو عليه. مضيفةً: "نعلم من تجربة السنوات القليلة الماضية أن عدد القادمين الجدد سيزداد مرة أخرى في الخريف".

ارتفاع أعداد اللاجئين

وتعمل العديد من الولايات الألمانية على زيادة قدراتها لاستيعاب اللاجئين مرة أخرى نظرا لزيادة أعداد طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا في الموجة الأخيرة، ومن بين أولئك اللاجئين العديد من السوريين.

وشهد العام 2015 أكبر موجة لجوء تدفقت إلى الاتحاد الأوروبي، إذ دخل مليون لاجئ، معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان. ووصل معظم اللاجئين السوريين إلى ألمانيا بين عامي 2015 و2016 هرباً من الحرب التي يشنها النظام السوري ضد المدنيين، والمستمرة منذ العام 2011.