icon
التغطية الحية

أكبر استثمار عربي في إسرائيل.. الإمارات تستحوذ على 22 % من حقل غاز تمار

2021.12.10 | 06:52 دمشق

jyty.jpg
أكدت شركة "ديليك" أن الصفقة تمثّل أكبر استثمار عربي في إسرائيل حتى الآن - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت شركة "ديليك" الإسرائيلية للغاز الطبيعي بيع حصتها، البالغة 22 %، من أسهم حقل الغاز الإسرائيلي "تمار" إلى شركة "مبادلة للبترول" الإماراتية، مقابل 1.1 مليار دولار.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن "نقل الأسهم إلى مقر الشركة الرئيسي في أبو ظبي جاء بعد توقيع اتفاق بين الجانبين في أيلول الماضي".

ووصف مدير إدارة شركة "ديليك"، يوسي آبو، الصفقة بأنها "تاريخية"، مشيراً إلى أنها "أكبر صفقة تجارية يتم توقيعها بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل منذ توقيع اتفاق التطبيع في أيلول 2020.

وأكد أن الصفقة تمثّل "أكبر استثمار عربي في إسرائيل حتى الآن"، موضحاً أن الاتفاق "له أهمية جيواستراتيجية كبيرة".

 

 

ووفق تقرير لصحيفة غلوبس الاقتصادية، فإن شركة "ديليك" اضطرت إلى بيع حصتها في حقل "تمار" كجزء من اتفاق إطاري يستهدف زيادة المنافسة في السوق الإسرائيلية، حيث تمتلك الشركة أيضاً حقل "ليفاثان".

ويقع حقل تمار البحري في البحر المتوسط على بعد 50 ميلاً غرب مدينة حيفا، وعلى عمق 1700 متر تحت سطح البحر. اكتشفته إسرائيل في العام 2009، وبدأ بإنتاج الغاز في العام 2013.

وتمتلك إسرائيل حقول غاز بحرية أخرى، أكبرها "ليفاثان"، والذي بدأ الإنتاج في كانون الأول من العام 2019، حيث تصدر إسرائيل الغاز حالياً إلى كل من مصر والأردن، فضلاً عن اتفاق ينص على تصدير الغاز إلى لبنان عبر مصر ومروراً بسوريا.