أكار وشويغو يبحثان سبل تكريس وقف إطلاق النار في إدلب

تاريخ النشر: 10.03.2020 | 22:54 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2020 | 15:10 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، سبل تكريس وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، ومسألة النازحين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية فإن أكار وشويغو تبادلا وجهات النظر بشأن جعل وقف إطلاق النار في إدلب دائما، وضمان عودة أكثر من مليون نازح إلى منازلهم.

وأكد الجانبان، على ضرورة الوفاء بالمسؤوليات المنبثقة عن الاتفاقيات، ومواصلة جهود الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

في السياق ذاته عقد وفدان عسكريان تركي وروسي اجتماعاً في العاصمة أنقرة مساء اليوم الثلاثاء، وذلك في إطار التفاهم الأخير بين البلدين بشأن إدلب.

وقالت وزارة الدفاع التركية في تغريدة على تويتر إن الاجتماع بدأ في حوالي الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (17:00 ت.غ)، في مقر الوزارة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال اليوم في تصريحات صحفية، إن شمال الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4) سيكون تحت رقابة القوات التركيّة، بينما جنوب الطريق سيخضع للرقابة الروسيّة.

ويوم الخميس الماضي توصل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، كما صدر بيان مشترك عن البلدين، تضمن الاتفاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي "إم 4"، و6 كم جنوبه، على أن يتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام.

وتم الاتفاق أيضا، وفق البيان، على إطلاق دوريات تركية وروسية في 15 من آذار الجاري، على امتداد طريق "إم 4" بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات النظام.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا