أكار: نبحث مع روسيا إنشاء منطقة آمنة للنازحين في إدلب

تاريخ النشر: 15.01.2020 | 13:08 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الأربعاء إن تركيا وروسيا تبحثان إنشاء "منطقة آمنة" في محافظة إدلب حيث يمكن للسوريين النازحين قضاء فصل الشتاء.

وأضاف للصحفيين في أنقرة أن هجمات قوات النظام مستمرة على الرغم من وقف إطلاق النار الذي دخل حيزَ التنفيذ قبل ثلاثة أيام، وأن تركيا تعمل على تعزيز نقطة مراقبة تحاصرها قوات النظام.

كما أعرب الوزير التركي عن "أمله في إحلال السلام والاستقرار في ليبيا ومحافظة إدلب بأسرع وقت. وقال "ما نريده لإدلب وليبيا هو السلام والاستقرار، ووقف نزيف الدماء، وعودة حياة الناس إلى طبيعتها".

وأضاف: "نرى أن هناك التزاماً كبيراً بهدنة وقف إطلاق النار في إدلب وليبيا، نحن ندعم الالتزام بوقف إطلاق النار حتى النهاية".

وقصفت الطائرات الحربية الروسية منذ منتصف الليلة الفائتة، حتى صباح اليوم، بلدات جنوب وشرق محافظة إدلب، في أول خرق لاتفاق وقف إطلاق النار بين تركيا وروسيا في إدلب. وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بأن 4 غارات ضربت صباح اليوم بلدات معصران ومعرشمشة وتلمنس شرقي مدينة معرة النعمان.

ومنذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيزَ التنفيذ منتصف ليل السبت – الأحد، لم تتوقف قوات النظام عن خرق الاتفاق عبر قصف بلدات وقرى جنوب إدلب بالمدفعية والصواريخ.

وسبق أن أعلنت روسيا عن موافقتها على وقف إطلاق النار في إدلب، مرات عديدة، لتعود وتخرقها بعد أيام وتستمر بهجماتها الجوية والبرية إلى جانب قوات النظام على مدن وبلدات المحافظة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا