أكار: ستنطلق الدوريات المشتركة مع روسيا خلال يومين

تاريخ النشر: 30.10.2019 | 13:29 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن الدوريات المشتركة مع روسيا في المنطقة الآمنة بسوريا ستنطلق خلال يوم أو يومين.

وقال أكار في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: "قبل قليل انتهت مباحثاتنا مع الوفد العسكري الروسي، وتم التفاهم إلى حد كبير، وأنشطتنا متواصلة بشكل بناء".

وفي معرِض ردّه على سؤال حول موعد الدوريات المشتركة مع الجانب الروسي في المنطقة الآمنة بسوريا، قال أكار "تحدثنا في تفاصيل كل شيء. وستنطلق الدوريات خلال يوم أو يومين".

وخلال اليومين الماضيين، أجرى الوفدان الروسي والتركي في أنقرة، لقاءات، لمتابعة تطبيق النقاط المتفق عليها في سوتشي بين رئيسي البلدين.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية (فخر الدين ألطون)، في وقت سابق: إن بلاده ستتأكد فيما إذا كانت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) انسحبت مِن "المنطقة الآمنة" في سوريا أم لا، عبر الدوريات المشتركة مع روسيا.

وانتهت، في تمام السادسة مِن مساء الثلاثاء، مهلة الـ 150 ساعة لـ انسحاب "قسد" مِن المناطق المحددة بموجب الاتفاق الذي توصّلت إليه تركيا وروسيا، وينص الاتفاق على انسحاب "قسد" مسافة 30 كم عن الحدود السورية - التركية، إضافةً إلى الانسحاب مِن مدينتي منبج شرق حلب، وبلدة تل رفعت في الريف الشمالي.

تأتي هذه التطورات، بعد عملية عسكرية أطلقها الجيشان التركي والجيش الوطني تحت اسم "نبع السلام" شرق الفرات، يوم الـ 9 مِن شهر تشرين الأول الجاري، قبل أن تتوصل تركيا وأميركا، يوم 17 تشرين الأول الجاري، إلى اتفاق وقف إطلاق نار (مدته 120 ساعة) لحين انسحاب "قسد" مِن الحدود، أعقبه اتفاق آخر بين تركيا وروسيا، يوم الأربعاء الفائت، يقضي بانسحاب "قسد" بأسلحتها، خلال 150 ساعة، مِن الحدود التركية مسافة 30 كم.