icon
التغطية الحية

أكار: الأسد بذل ما بوسعه لخرق وقف إطلاق النار في إدلب

2019.11.23 | 19:29 دمشق

thumbs_b_c_ea3ca60f55abf71dbb33ccd2098b1ec2.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الدفاع التركي خلوضي اليوم السبت أن نظام الأسد لم يحترم وقف إطلاق النار في إدلب.

وقال أكار في تصريحات خلال مشاركته في برنامج "Talk to Al Jazeera" على قناة الجزيرة إن النظام بذل ما بوسعه لتنفيذ خروقات في كل فرصة، وأعرب عن أسفه لعدم إبداء النظام الاحترام اللازم لوقف إطلاق النار في المنطقة.

وأضاف "بالطبع يمكننا القول إنهم حصلوا على نوع من الدعم من الروس في هذا الموضوع".

وأوضح الوزير التركي أن هجمات النظام وداعميه أسفرت عن مقتل نحو 1100-1200 سوري معظمهم من المدنيين، منذ 6 من أيار الماضي، فضلا عن نزوح 600 ألف، مؤكدا أن هذا الوضع يمثل مأساة إنسانية خطيرة للغاية.

وبخصوص عملية نبع السلام شرق الفرات قال أكار "لا نطمع بأراضي أي أحد، هدفنا الوحيد هو ضمان أمن بلادنا وأمتنا"، وأكد حرص أنقرة على وحدة أراضي كل جيرانها وفي مقدمتهم سوريا.

وعن الاتفاق التركي الروسي بشأن إبعاد قوات سوريا الديمقراطية عن الحدود السورية التركية، أفاد بأن الوقائع على الأرض تظهر أن بعض العناصر مازالوا في المنطقة، حيث إن نيران التحرش لا تزال متواصلة من قبل قسد.

وأوضح أن اللقاءات مع الروس مازالت متواصلة من أجل إخراج كل المجموعات التي وصفها بالإرهابية من المنطقة.

وأعرب عن اعتقاده بأن الدوريات التركية الروسية المشتركة ستكون أكثر فائدة وأكثر نجاحا في الأيام المقبلة، من حيث رؤية التطورات في المنطقة عن كثب.

وأشار إلى أنه يتم بحث إنشاء نقاط مراقبة في المنطقة، إضافة إلى الدوريات المشتركة، وسيتم البت في الموضوع خلال الأيام المقبلة.

أما فيما يخص أزمة صواريخ "إس 400" ومقاتلات "إف 35" قال أكار إن أنقرة ستبحث عن بدائل حتما في حال لم تحصل على مقاتلات "إف-35".

وأكد أكار أن تركيا ستفعل منظومة إس-400 الروسية للدفاع الجوي، بشكل مستقل عن منظومات الناتو، ولن تدمجها معها بأي شكل من الأشكال.