icon
التغطية الحية

أكاديمي تركي: المدينة الرومانية في ماردين بُنيت بأياد من سوريا

2022.02.02 | 14:30 دمشق

تيجان أعمدة مدينة دارا القديمة (Sözcü)
تيجان أعمدة مدينة دارا القديمة (Sözcü)
+A
حجم الخط
-A

كشفت أعمال التنقيب المستمرة في مدينة "دارا" القديمة الواقعة في ولاية ماردين جنوب تركيا بأن الإمبراطور أناستاسيوس الأول اهتم بجلب بنائين خاصين من سوريا عن طريق دفع أموال طائلة ليتم توظيفهم في بناء المدينة.

وتتواصل أعمال التنقيب في مدينة "دارا" الأثرية الواقعة في قرية أوغوز، على بعد 30 كيلومتراً جنوب شرقي ماردين، تحت إشراف البروفيسور حسين متين، المحاضر في قسم الآثار بكلية الآداب والعلوم بجامعة القوقاز.

وبحسب صحيفة "Sözcü" التركية، فإنه خلال تأسيس مدينة "دارا" القديمة التي يبلغ عمرها 5000 عام، والتي تعدّ واحدة من أهم المدن المأهولة بالسكان في أعالي بلاد ما بين النهرين، تم العثور على اكتشافات تاريخية تشير إلى أن الإمبراطور البيزنطي أناستاسيوس الأول أحضر بنّاءً خاصاً من سوريا.

وأشار البروفيسور متين، إلى أن الحفريات كشفت لأول مرة عن استخدام أساليب مختلفة للبناء في نفس المدينة: "كنا نعلم أنه كان هناك نشاط استيطاني سريع في دارا في عهد أناستاسيوس الأول، إذ أنه وفي فترة 4 سنوات تم إعادة بناء المدينة مجدداً".

وأضاف: "عمل العديد من البنائين هنا في نفس الوقت، وبحسب المصادر القديمة، ورد أن العديد من البنائين السوريين كانوا يعملون في المدينة، ومن خلال أعمال التنقيب استطعنا توثيق هذه المعلومات لأول مرة".

وأكد متين أن البيانات التي تم الحصول عليها من خلال دراسة الأعمدة في المدينة، يمكن الاستدلال على أن الإمبراطور لم يدخر أي نفقات في إنشاء مدينة "دارا" القديمة، لذا قام بإحضار بنائين سوريين مخصوصين لذلك.

وتابع متين حديثه حول الاكتشافات الأثرية في المدينة، ودور السوريين في ذلك: "يمكن أن تجد هذا النوع من الآثار في سوريا، الطراز المعماري الذي نشاهده هنا يشبه تلك الموجودة في المنطقة السورية، وفي أثناء محادثاتنا مع علماء أجانب يعملون في هذا المجال، تم إثبات أن أصل هذا العمران كان سورياً".