icon
التغطية الحية

أقل من 20 دولاراً.. النظام السوري يعلن عن منحة مالية للعاملين في الدولة

2022.04.21 | 17:22 دمشق

278229108_537186864639438_7770048560698896516_n.jpg
"المصرف التجاري السوري" (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد "مرسوماً تشريعياً" اليوم الخميس يقضي بصرف منحة مالية لمرة واحدة، وبمبلغ مقطوع قدره 75 ألف ليرة سورية (أقل من 20 دولاراً)، للعاملين في الدولة وأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين.

وقالت صفحة "رئاسة الجمهورية" التابعة للنظام في بيان على فيس بوك، إن "المنحة يستفيد منها المشاهرون والمياومون والدائمون والمؤقتون سواء كانوا وكلاء أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدامٍ أم معينين بجداول تنقيط، أم بالفاتورة، أم على نظام البونات".

وأضافت أن "المنحة تشمل أيضاً العاملين من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب، والمراسلين على أساس الرسالة الواحدة والعاملين على العقود البرامجية أو بموجب صكوكٍ إداريةٍ، والمكلَفين بأجور ساعات التدريس من خارج الملاك والعاملين على أساس الدوام الجزئي، أو على أساس الإنتاج، أو الأجر الثابت والمتحول".

كما يستفيد من المنحة المستحقون عن أصحاب المعاشات التقاعدية، وأصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي من المدنيين ممن بلغوا سن الستين من العمر فما فوق بتاريخ نفاذ هذا "المرسوم التشريعي" غير الملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً من أي جهة تأمينية أخرى. وفق البيان.

ووفقاً لقيمة صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية اليوم الأربعاء، يتبيّن أن قيمة المنحة المقدّمة من قبل النظام السوري لا تتجاوز الـ 20 دولاراً أميركياً.

أزمة اقتصادية خانقة في مناطق سيطرة النظام السوري

وتأتي المنحة في وقت يعيش فيه الأهالي في مناطق سيطرة النظام أوضاعاً معيشية صعبة وأزمة اقتصادية تتفاقم يوماً بعد يوم، ازدادت حدتها مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعات مستمرة، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين.

ومع دخول شهر رمضان زاد الارتفاع اليومي للأسعار، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

وكان مدير "التخطيط والتعاون الدولي" في "وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل" بحكومة النظام السوري محمود الكوا كشف قبل يومين عن ازدياد أعداد السوريين الذي يعيشون تحت خط الفقر في ظل ارتفاع الأسعار.

وتقول الأمم المتحدة إن عدد المحتاجين إلى المساعدة في سوريا بلغ 14.6 مليوناً في عام 2021 بزيادة 1.2 مليون عن 2020. ويُقدر من يعيشون في فقر مدقع بنحو الثلثين من بين 18 مليون شخص يعيشون في سوريا حالياً.